منها الآيس كريم.. أطعمة تسبب الخرف المبكر

قد يجهل الكثير منا أن هناك أطعمة تسبب الخرف المبكر وتفسد  الذاكرة، مثلما توجد قائمة بالأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة.

أطعمة تسبب الخرف المبكر

وكشفت دراسة حديثة، نشرها موقع "ماي أونلي هيلث" Only My Health، المعني بالشؤون الصحية"، أن هناك بعض الوجبات الغذائية التي تترك تأثيرًا سلبيًا في الدماغ والذاكرة والمزاج، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، قائمة أطعمة تسبب الخرف و تؤثر بالسلب على الذاكرة.

[caption id="attachment_143336" align="alignnone" width="1138"]أطعمة تسبب الخرف أطعمة تسبب الخرف[/caption]

المشروبات السكرية

من المتعارف عليه،  أن المشروبات السكرية من ضمن الأطعمة المُصنعة، التي تسبب زيادة الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية والسعرات الحرارية المفيدة.

ويمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ؛ لذلك ترتبط المشروبات السكرية أيضًا بمرض الزهايمر والخرف.

الأطعمة المُصنعة

الأطعمة المصنعة، مثل مقلي رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى، يجب تصنيفها كمنتجات غذائية ضارة؛ إذ تملأ المعدة دون فائدة للجسم.

ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة المُصنعة إلى زيادة الوزن وكذلك تلف أنسجة المخ.

لذا، ينصح الخبراء بتناول أقل قدر ممكن من الأطعمة المُصنعة لمنع إلحاق الضرر بالذاكرة.

 صلصة الصويا

يعتبر تناول صلصة الصويا مع السوشي بكميات كبيرة يوميًا أمر خطر لا يفيد صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر بشكل خاص في أداء المخ لوظائفه، وبالتالي يضعف الذاكرة والتركيز على المدى الطويل.

الإفراط في الملح 

تبين من دراسة علمية، أن تناول الكثير من الأطعمة المليئة بالملح والصوديوم، يمكن أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤثر في المهارات والذاكرة.

وقد يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى اختلال توازن الكهارل والإصابة بالجفاف، وهو أمر غير مفيد للعديد من وظائف المخ.

الآيس كريم

وفقًا للعديد من الدراسات، ثبت أن الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكر مثل الآيس كريم، يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا في المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية.

لذلك ينصح الخبراء أن يتم اختيار بدائل غير مضرة مثل الزبادي اليوناني مع قطع من الفواكه الطازجة، ويفضل الاختيار بين الفراولة أو العنب أو التوت لأنها مفيدان للصحة العامة والمخ.

اقرأ أيضًا: الحفاظ على الجهاز الهضمي بـ4 أطعمة مفيدة