"منع ودعم وفحص".. 6 نصائح ذهبية للزوجة قبل التخطيط لإنجاب طفل

لتخطيط لإنجاب طفل هو قرار مهم للغاية يجب أن يأخذه الزوجان بعين الاعتبار جيدًان فالحمل والولادة هي تجارب جسدية وعاطفية مرهقة، لذلك من المهم أن يكون كلا الزوجين في حالة صحية جيدة وأن يكونا مستعدين للمسؤولية الكبيرة المتمثلة في تربية طفل.

وتتضمَّن الرعاية قبل الولادة سلسلة من الخطوات الحيوية، التي يمكن للأهل اتخاذها لتحسين صحتهم والاستعداد لحمل ناجح.

وتقدم آلكا أوتامشانداني، المديرة العامة لشركة الإمارات للتمريض المنزل، النصائح الأساسية التالية لبدء رحلتكم في الرعاية قبل الولادة، بحسب ما نقلت "د ب أ".

الفحص قبل الحمل

قبل محاولة الحمل، من المستحسن زيارة مقدم الرعاية الصحية لإجراء فحص قبل الحمل. هذه الزيارة ستساعد في التعرف على أي حالات صحية أساسية يمكن أن تؤثر على الحمل. كما أنها ستقدم إرشادات شخصية حول كيفية تحسين صحتك العامة استعدادا للحمل.

الحفاظ على نمط حياة صحي

إن اتباع النظام الغذائي المتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة الضغط النفسي تلعب دورا حاسما في تجهيز جسمك للحمل. قومي بإدراج مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخفيفة والدهون الصحية في نظامك الغذائي.

كما أن المشاركة في النشاط البدني بانتظام والبحث عن وسائل صحية للتعامل مع الضغوط يمكن أن يسهم بشكل كبير في تعزيز رفاهيتك العامة خلال فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل نفسه.

 

بدء تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك هو عنصر غذائي حيوي يمكن أن يمنع بعض العيوب الولادية في الدماغ والعمود الفقري. من المستحسن بدء تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل ومتابعتها طوال الثلث الأول من فترة الحمل. ويمكن لمقدم الرعاية الصحية أن يرشدك بشأن الجرعة المناسبة.

فهم دورتك الشهرية

إن مراقبة الدورة الشهرية يمكن أن تكون مفيدة للمرأة عند محاولة الحمل. وتتبع هذا الأمر سيساعد في تحديد الأيام الأكثر خصوبة، وبالتالي زيادة فرص الحمل.

تجنب المواد الضارة

خلال الرعاية قبل الولادة، من الأمور الحاسمة تجنب المواد، التي قد تؤثر سلبا على تطور طفلك. تشمل هذه المواد الكحول والتبغ، وبعض الأدوية المصنفة غير آمنة أثناء الحمل. استشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أي أدوية تتناولينها

الدعم العاطفي

التحضير للأبوة والأمومة يمكن أن يكون مرهقا عاطفيا. ابحثي عن الدعم العاطفي من شريك حياتك وعائلتك وأصدقائك. الانضمام إلى مجموعات دعم أو حضور دروس ما قبل الولادة يمكن أن يوفر رؤى قيمة ويخفف من أي قلق.

التخطيط المسبق للرعاية ما بعد الولادة

بينما نركز على الرعاية قبل الولادة، يعد التخطيط للرعاية ما بعد الولادة مهما بنفس القدر. ناقشي إمكانية الحصول على خدمات الرعاية ما بعد الولادة مع مزود رعاية صحية منزلية موثوق به. إن الدعم العالي الجودة بعد الولادة يمكن أن يجعل الانتقال إلى مرحلة الأمومة كما الأبوة أكثر سلاسة ومتعة.