مكتبة الإسكندرية تناقش دور "التكنولوجيا في فهم التراث الثقافي".. 10 يناير

ينظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، الخميس 10 يناير القادم، محاضرة بعنوان "إسهام العلوم والتكنولوجيا في فهم التراث الثقافي"، والتي يقدمها الدكتور ياسر الشايب؛ الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

وأصبح من الواضح أن استخدام التكنولوجيا (وبخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) يجب أن يمتد إلى مجالات التراث الثقافي، خاصة مع ظهور العديد من التكنولوجيات الحديثة في العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين.

وقامت العديد من الدول والمؤسسات في مختلف انحاء العالم، بالعمل على تحقيق العديد من قصص النجاح، والتي تزيد من فهمنا للحضارات والتراث الثقافي للإنسانية، ويُعتقد أنه ينبغي تسليط الضوء على تلك النجاحات؛ من أجل توسيع نطاق المعرفة، وخلق فرص وتطبيقات جديدة.

في هذه المحاضرة، سيتم استعراض كيفية إسهام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معرفة أفضل للثقافات المختلفة، وكيفية استخدام التكنولوجيات الحديثة في نشر وتبادل المعلومات حول مواقع التراث الثقافي، وربما وضع استراتيجية محتملة لإسهام العلوم والتكنولوجيا في إثراء التراث الثقافي.

وسيخصص الجزء الثاني من الندوة لاستعراض العديد من قصص النجاح لكيفية توظيف التكنولوجيات الحديثة في مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر، وأهرامات الجيزة ودهشور بالجيزة.