مفتي المملكة: المؤتمر الإسلامي الدولي بمكة يؤكد اهتمام المملكة بالمسلمين عالميا

أشاد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية، بموافقة خادم الحرمين الشريفين على إقامة المؤتمر الإسلامي الدولي «تواصل وتكامل».

وأكد مفتى المملكة، أن الموافقة الكريمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، تجسد عناية واهتمام المملكة بالمسلمين في شتى أنحاء العالم، كما تجسد حرصها على نشر الدين الإسلامي وفق منهج الكتاب والسنة وتبيان رسالتها السامية لنشر السلام والمحبة في العالم.

المؤتمر الإسلامي الدولي «تواصل وتكامل»

وأشار مفتى عام المملكة، إلى أن إقامة هذا المؤتمر في مكة المكرمة وفي هذا التوقيت الذي تتأجج فيه بعض الصراعات والكراهية؛ دليلًا على الرسالة التي تقدمها المملكة للعالم حول سماحة الإسلام واعتداله ودعوته للتعايش ونبذ الكراهية والتعصب.

كما يأتي هذا المؤتمر إسهامًا منها للحد من مشاعر الكراهية والعنف التي تنتشر بين الشعوب.

ولفت المفتي إلى أن المملكة هي بلد الإسلام والسلام؛ إذ تحرص على تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي بين الشعوب. كما تحفظ حقوق الجميع وفق المنهج الإسلامي المعتدل.

وأكد المفتي أهمية دور العلماء في إيضاح رسالة الإسلام الناصعة النقية وفق ماجاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأشاد المفتي بأهداف المؤتمر وما يحويه من محاور هامة ستسهم في:

- تعزيز الوحدة الإسلامية بين المسلمين.

- نبذ التطرف والانحلال والأفكار المنحرفة.

- تحقيق التقارب وتبادل الرؤى والخبرات بين العلماء والمفتين.

كما أثنى على الجهود التي تقوم بها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بهدف:

- نشر الإسلام وفق منهج الكتاب والسنة بعيدًا عن الغلو والتطرف.

- تعزيز أواصر التواصل بين إدارات الشؤون الدينية في مختلف البلدان.

- تحقيق التكامل فيما بينها مما سينعكس على رقي المجتمعات الإسلامية ونشر المحبة والألفة فيما بينها.

وفي نهاية حديثه، دعا «آل الشيخ» لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، وقال: «أن يجعل ما يقومان به من خدمات جليلة للإسلام والمسلمين في ميزان حسناتهم.. سائلًا الله التوفيق والسداد للجميع، وأن يحقق المؤتمر أهدافه المرجوة».

وتقيم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المؤتمر الإسلامي الدولي «تواصل وتكامل»، خلال الفترة من 26 إلى 27 محرم الجاري في مكة المكرمة.

ويأتي ذلك بحضور 150 عالمًا ومفتيًا من مختلف إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم.

اقرأ أيضًا: 16 قرارًا جديدًا.. خادم الحرمين الشريفين يقرر إنشاء جهاز مستقل باسم «رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي»