معلومات سريعة عن مجذوبة السينما المصرية محسنة توفيق

رحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، الفننانة الكبيرة محسنة توفيق، عن عمر 80 عامًا، الخبر الذي صدم الجميع من محبيها.

معلومات سريعة عن محسنة توفيق

محسنة توفيق الذي وصفها المخرج الكبير، يوسف شاهين بأنها مجذوبة من مجاذيب السينما المصرية، بسبب حبها للسينما وعملها، وقامت بالعمل معه من خلال فيلم، العصفور، من إخراجه، الذي يعتبر واحد من أنجح أعمالها الفنية، وكانت تقوم فيه بدوربهية، السيددة المناضلة رمز للوطنية.

ولدت محسنة توفيق، في 29 ديسمبر 1939، وحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968وهي شقيقة الإعلامية الشهيرة فضيلة توفيق، " أبلة فضيلة"، وهي أيضًا من أحد الإعلاميين المشهورين ببرامج الأطفال في مصر.

كانت من الفنانات المناضلات في السينما والحياة، فكان آخر شئ تحدثت فيه في مهرجان أسوان لسينما المرأة وقالت" أنها مدينة للشعب المصري وقدمت من الأعمال الفنية ماشعرت فيه بانتمائها وحبها لوطنها".

تزوجت محسنة تفيق من النجم الراحل، أحمد خليل، لديها من الابناء وائل وعزة، كما أنها حصلت علد عدد من الجوائز منها، وسام العلوم والفنون من جمال عبد الناصر، في فبراير من عام 1967، وفي عام 2013 بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية .