معرض ومحاضرة عن العمران العربي في البحرين.. غدًا

ينظم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، غدًا الثلاثاء، في تمام الحادية عشرة صباحًا، معرض "تراث الحداثات الحضرية والمعمارية في العالم العربي"، ومحاضرة عن مدينة دمشق بعنوان "عمران دمشق.. غربَنة وأصالة وحداثة" للدكتور أنس صوفان، وذلك بمقر المركز.

يقدم المعرض لمحة عن تراث الفن المعماري الحديث في الوطن العربي خلال القرن العشرين، وذلك باستعراض أحد أبرز الأمثلة العمرانية من كل الدول العربية. وتم إعداد المعرض بالتعاون بين مركز التراث العالمي باليونسكو، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، والمركز العربي للعمارة بلبنان؛ بهدف التوعية بأهمية التراث الحديث كشاهد على تطور الفكر البشري الذي يعكسه فن العمارة الحديثة.

ويعقب افتتاح المعرض محاضرة بعنوان "عمران دمشق.. غربنة وأصالة وحداثة"، يقدمها د.أنس صوفان، مهندس معماري وخبير تراث عالمي.

تتطرق المحاضرة لمناقشة حال التغيرات العمرانية والحضرية في دمشق الشام التي تنبض بالحياة منذ آلاف السنين، والحديث عن أسبابها، وخصائصها، وصانعيها وأعلامها.

وتتناول المحاضرة التاريخ العمراني للمدينة بشكل موجز، ثم تتوسع في رصد تحولات مجتمعها وعمرانها، فتضع هذه التحولات في سياقها المحلي والإقليمي والدولي، وتتطرق لدورها في صياغة حداثة معمارية وعمرانية فريدة تتشابه في أصولها مع حداثات مدن عربية وشرق أوسطية أخرى.

وسيناقش الدكتور أنس وجهة نظر خاصة في تعريف تراث الحداثات في المدن العربية وفي كيفية فهمه، وتطويره، والحفاظ عليه، بما يتناسب مع التحديات الكبرى التي تعيشها هذه المدن ورؤاها المستقبلية.