معتز القيعي يقدم 6 نصائح لـتجنب الكسل بعد الإفطار

يصاب العديد من الأفراد بعد الإفطار في رمضان بتخمة في المعدة، ما يدفعهم إلى البحث عن طرق تجنب الكسل بعد الإفطار.

تجنب الكسل بعد الإفطار

وقدم الدكتور معتز القيعي؛ أخصائي التغذية الرياضية واللياقة البدنية، لـ«الجوهرة»، عددًا من النصائح التي يجب اتباعها في رمضان من أجل تجنب الكسل بعد الإفطار وتخمة المعدة.

 كيفيه تجنب الكسل وتخمة المعدة بعد الإفطار

طرق تجنب الكسل بعد الإفطار
أوضح أنه من الأسباب الرئيسة لتخمة المعدة والكسل، تناول طعام غير صحي الذي يطهى بالزيوت المهدرجة، بجانب كميات كبيرة من الدهون، والنشويات، وشرب الكثير من المشروبات الممتلئة بالسكريات.

ورصد نصائح مفيدة للتخلص من شعور الخمول والتخمة يعد الإفطار في رمضان:

- يجب الحرص على شرب كوب من الماء كل ساعة من بعد الإفطار وحتى السحور؛ لتجنب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم.

- ضرورة الابتعاد عن الأطعمة عالية السكر، مثل: «الحلويات المصنعة واستبدالها بالفواكه»، والسبب هنا أن السكريات تزيد الشعور بالجوع والعطش، بالإضافة إلى أنها تزيد الوزن بعكس الفواكه التي تعطي الشعور بالشبع بسبب الألياف الموجودة بها.

- كما يفضل أن يبتعد الفرد عن تناول الأطعمة المالحة، مثل: «المخللات واستبدالها بالسلطة»، بسبب أن الأملاح الزيادة تسبب ضررًا بالكلى، كما أنها تعمل على احتباس السوائل بالجسم، وزيادة الشعور بالعطش.

- كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على عدد فردي من التمر والحليب، أو الماء، وبعد تناوله بربع ساعة؛ من الأفضل أن يقوم الفرد بتناول اللحوم مشوية أو مسلوقة، أو مطهية بطريقة صحية قليلة الدسم، مع تناول طبق صغير من الكربوهيدرات المعقدة، مثل: «الفريك أو البطاطس المشوية أو المسلوقة، أو المكرونة البنية والخبز البني»، مع طبق من السلطة.

- ونظرًا لارتفاع درجة الحرارة، يفضل أن يكون التمرين بعد الإفطار بساعة، وذلك مع تجنب التمرين قبل الإفطار.

- بالنسبة لوجبة السحور، يجب تناول أطعمة صحية حتى لا تصاب بالتخمة بعدها خاصة في حالة الخلود للنوم؛ إذ يعد من الأخطاء الكبيرة، ويفضل أن تحتوي على البروتينات بطيئة الامتصاص، مثل: «الفول، أو الفاصوليا البيضاء، أو الحمراء، أو الشوفان، أو البيض المسلوق».

اقرأ أيضًا: نصائح رمضانية| أطعمة للسحور تحميك من العطش في نهار رمضان