بالنسبة للأشخاص المهتمين بصحتهم، يبدو اختيار الصودا الدايت (الخالية من السكر) بدلًا من العادية خيارًا أفضل. لا سعرات حرارية، ولا سكر، ولا مشكلة، أليس كذلك؟
ويقول جاكوب وولف، طبيب طبيعي في مستشفيات جامعة كونور هول هيلث : “خطأ” . “على الرغم من أن الصودا الخالية من السكر لا تحتوي على سكر، إلا أن المحليات الصناعية ومعززات النكهة والمواد الكيميائية المضافة الأخرى يمكن أن تكون ضارة بصحتك”.
وأظهرت الدراسات أن تناول مشروب غازي دايت واحد أو اثنين يوميًا قد يكون له آثار سلبية على الصحة. وإذا تم تناوله بانتظام بكميات كبيرة، فإن الآثار الضارة لمشروبات الصودا الدايت تتضاعف، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الخطيرة،
مشكلات صحية خطيرة تسببها مشروبات الصودا الدايت

مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي
أظهرت الدراسات وجود صلة بين المشروبات الغازية الخالية من السكر وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الأعراض التي قد تشمل انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
كما ان ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة دهون البطن، وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم، تزيد متلازمة التمثيل الغذائي بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
الرجفان الأذيني وارتفاع ضغط الدم
تشير الدراسات إلى أن شرب مشروب غازي واحد فقط يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية بما في ذلك الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب) وارتفاع ضغط الدم.
زيادة الوزن واضطراب إشارات الجوع
تعمل المحليات الصناعية الموجودة في الصودا الخالية من السكر على تحفيز نفس الاستجابة في المخ مثل السكر الحقيقي. في اللحظة التي يتم فيها اكتشاف “الحلاوة”، فإنها ترسل إشارة إلى الجسم لإفراز هرمونات لمعالجة السكر. ولأن الصودا الخالية من السكر شديدة التحلية، فإنها قد تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الأطعمة الحلوة عالية السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن بشكل خاص.
مشكلات الأسنان
تحتوي المشروبات الغازية الخالية من السكر غالبًا على أحماض الفوسفوريك والستريك التي قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. وقد يؤدي ضعف مينا الأسنان إلى حساسية الأسنان وتآكل سطح الأسنان وتغير لون الأسنان، مما يمنحها مظهرًا طباشيريًا.
الصداع
قد يكون الأشخاص المعرضون للصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالصداع بعد تناول المحليات الصناعية، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية الخالية من السكر.
تغيرات في كثافة العظام
تحتوي الصودا الغذائية على الفسفور، الذي قد يقلل من كثافة العظام. كما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة لدى كبار السن.
السكتة الدماغية والخرف
يرتبط استهلاك المحليات الصناعية؛ مثل: “الأسبارتام بزيادة خطر الإصابة بمشاكل عصبية مثل السكتة الدماغية والخرف”.
صحة الأمعاء
تشير بعض الدراسات إلى أن المُحليات الصناعية قد تُخل بتوازن البكتيريا في الجهاز الهضمي، والتي تُسمى ميكروبيوم الأمعاء.
وقد ثبت أن السكرين والسكرالوز على وجه الخصوص يغيران بشكل كبير مستويات البكتيريا الصحية في الأمعاء وقد يؤثران على التحكم في نسبة السكر في الدم.
كما أن التغيرات في الميكروبيوم التي تسببها المُحليات الصناعية قد تمنع أيضًا بعض جوانب قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة للعدوى.
أمراض الكلى وحصوات الكلى
قد يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغازية، سواء بشكل منتظم أو ضمن نظام غذائي. إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وتكوين حصوات الكلى.
مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NFLD)
أثبتت الأبحاث وجود علاقة قوية بين المشروبات الغازية الخالية من الكحول. ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يصيب ما يصل إلى نصف الأشخاص.
وظيفة الغدة الدرقية
وجدت بعض الدراسات أن شرب الصودا الغذائية يمكن أن يتسبب في عمل الغدة الدرقية بكفاءة أقل؛ ما قد يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون وزيادة الوزن.
آلام المفاصل
يمكن للمحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية الخالية من السكر أن تؤدي إلى إثارة استجابة التهابية في الجسم. كذلك قد تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل.
بدائل صحية
يقول الدكتور وولف: “على الرغم من أن شرب كمية معتدلة من الصودا الدايت الخالية من السكر لا يضرك على الأرجح. إلا أنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية ولا تقدم أي فائدة للاستهلاك البشري. ومن الأفضل إرواء عطشك ببدائل أكثر صحة؛ مثل: “الماء والمياه الغازية والشاي أو القهوة غير المحلاة”.
وأخيرًا، فإذا اخترت تناول المشروبات الغازية من حين لآخر، فمن الأفضل اختيار المشروبات الغازية المصنوعة من السكر الحقيقي بدلًا من المشروبات الغازية المخصصة للحمية والتي تحتوي على كل المواد الكيميائية والمواد المضافة. وكما هو الحال دائمًا، فإن الاعتدال هو المفتاح.
كما يحذر الدكتور وولف الناس من المشروبات الغازية “الطبيعية” الشهيرة المصنوعة من بدائل السكر الحديثة . فقد تخدع ستيفيا والصبار الجسم ليرغب في المزيد، كما ارتبط الكحول السكري إريثريتول بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية والجلطات الدموية.


















