مسابقة موهوب.. هل اختبار القدرات العقلية شرطا للتسجيل؟

أكد أنس الحنيحن، مدير البرامج البحثية والابتكار في موهبة، مع بدء التسجيل في مسابقة موهوب، أن اختبار القدرات العقلية ليس شرطًا للتسجيل في البرنامج.

وأوضح «الحنيحن» خلال مداخلة هاتفية على قناة «الإخبارية»، أن الشروط الأساسية للتسجيل في مسابقة موهوب تتضمن أن يكون الطالب سعودي وينتمي إلى إحدى مدارس المملكة.

كما أشار إلى أنه من بين شروط التسجيل في البرنامج أن يشارك الطالب في أحد مجالات الإبداع. ولفت إلى أن المشاركة في البرنامج تتضمن المجالات المتعلقة بالعلوم تشمل 21 مجالًا، بحانب البرمجيات ومجال الأنظمة المدمجة.

مسابقة موهوب 

وأعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، في وقت سابق، بدء التسجيل في مسابقة موهوب، بالشراكة مع وزارة التعليم، والتي تستمر حتى 25 سبتمبر المقبل.

وتستهدف المسابقة طلبة التعليم العام. كما تهدف إلى اكتشاف الطلبة المتميزين في العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والفلك والفضاء، وإلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة.

كذلك تعمل على تدريبهم وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات والأولمبيادات الدولية التي تعقد سنويًا. مستهدفة الطلبة من الصف السادس الابتدائي إلى الصف الثاني ثانوي.

وتركز المسابقة على دعم الطلبة ببرامج تدريبية متخصصة وتطوير العملية التعليمية. بجانب ترشيح الطلبة المتميزين للانضمام في المنتخبات السعودية التي تشارك في الأولمبيادات الدولية.

بالإضافة إلى أن يدخل الفائزون بالمسابقة في برنامج موهبة للاولمبيادات الدولية. ليتم بعد سنتين اختيار من يمثل منهم المملكة في 19 أولمبيادًا إقليميًا ودوليًا.

شروط المسابقة

ومن أبرز شروط المشاركة في مسابقات الأولمبيادات الدولية:

1- أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية. 2- أن يجتاز الطالب أو الطالبة الاختبارات المرحلية التي تؤهله للاستمرار في التدريب ضمن المراحل المتقدمة في التدريب.

اقرأ أيضًا: انطلاق برنامج موهبة الإثرائي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل