مسؤول بـ«الآثار»: صخرة عنيزة تراث أدبي وتاريخي للمملكة

تذخر المملكة بالعديد من المواقع الأثرية التي تجسد ثقافة وتاريخ السعودية على مر الزمان والعصور، مما يجعلها موقعًا تاريخيًا وثقافيًا وسياحيًا يجذب جميع السياح حول العالم، ومنها صخرة عنيزة بالقصيم.

وتعد منطقة القصيم، من أهم المناطق التاريخية الثقافية في المملكة، لما تضمه من مواقع أثرية تمثل تراثًا أدبيًا وتاريخيًا، كما أنها شهدت على العديد من الملاحم التاريخية في عصور مختلفة.

المواقع الأثرية في المملكة

ومن جانبه، أوضح الدكتور نايف القنور، مدير حماية الآثار ورئيس نزع الملكيات بهيئة التراث، أن منطقة القصيم تعد جزء حصاري مهم جدًا في الدائرة الحضارية بالمملكة، حيث تضم الكثير من المناطق الأثرية على أراضيها.

كما تطرق إلى صحرة عنيزة، حيث أكد "القنور" خلال مداخلة هاتفية له على قناة "الإخبارية" أنها تمثل تراثًا أدبيًا وتاريخيًا للمملكة؛ حيث شهد هذا الموقع الكثير من الأحداث التي سبقت الرسالة النبوية.

كذلك قال الدكتور نايف القنور: «جسدت الملاحم التاريخية، مواقع ثقافية لا تزال شاهدا حيا على تلك الحضارة، على القصيم والمملكة بشكل عام».

وأشار إلى أن أي جزء جغرافي في المملكة العربية السعودية، لا يخلو من المواقع الأثرية، وذلك لما تمتلكه المملكة من تقاطعات حضارية كبيرة.

نزع ملكية صخرة عنيزة

وجاء ذلك تعليقًا على قرار الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، بالبدء في إجراءات نزع ملكية موقع صخرة عنترة بالقصيم الواقع في مركز غاف الجواء، لصالح مشروع تطوير وتأهيل الموقع ومركز زوّار صخرة عنترة.

وكذلك قرر الرئيس التنفيذي للهيئة، نزع جزئي لملكية موقع بئر أم القرون بمكة المكرمة، لمشروع تأهيل وحماية وتسوير المواقع الأثرية.

كما تقرر تشكيل اللجان وتسمية الممثلين في كل من «لجنة وصف وحصر العقارات، ولجنة تقدير التعويض»، خلال مدة لا تزيد على 15 يوما، على أن تتولى الهيئة الدعوة للاجتماعات، وإعداد المحاضر، واتخاذ الإجراءات اللازمة، لمباشرة كل لجنة لمهامها.

إضافة إلى ذلك، دعا القرار أصحاب العقارات التي تقرر نزع ملكيتها إلى تقديم مستندات تملكهم للعقارات لمشروع تأهيل وحماية وتسوير المواقع الأثرية، ومشروع تطوير وتأهيل الموقع العام ومركز زوّار صخرة عنترة.

ويجوز لأصحاب الشأن، التظلُّم أمام ديوان المظالم من قرارات اللجنة، التي تتخذ وفقاً للنظام، خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرار.

اقرأ أيضًا: جبل صيدح.. أهم المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة