مركز جمعة الماجد يختتم مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب

اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته 24 الذي أقيم في الفترة من 2 فبراير إلى 2 مارس.

وتمثلت مشاركة المركز هذا العام في إقامة وتنظيم عدد من الفعاليات بالتعاون مع إدارة معرض مسقط الدولي للكتاب، فتمثلت الفعالية الأولى في تنظيم أمسية شعرية للشعر الفصيح مساء الخميس 21 فبراير الماضي، شارك فيها الشاعر الإماراتي علي الشعالي، والشاعر العماني ناصر الغساني، وأدارت الأمسية الشاعرة العمانية فاطمة إحسان؛ حيث بدأت بمقولات فلسفية حول الشعر والشاعر، ثم تناوب الشاعران في قراءة قصائدهما، وتناولا موضوعات عدة منها: الوطنيات والوجدانيات. وحظيت الأمسية بتفاعل لافت من الجمهور خصوصًا محبي الشعر الفصيح.

وكانت الفعالية الثانية عبارة عن ورشةً للأطفال بعنوان "أصنع كتابي" قدمتها شيخة المطيري؛ من مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث مساء الاثنين 25 فبراير الماضي، قام فيها الأطفال بتعلم اختيار الغلاف المناسب للكتاب، وابتكار عنوان وفق اهتمامات كل طفل ووضع اسمه على كتابه، كما قام الأطفال برسم لوحة للغلاف تتناسب مع محتوى الكتاب، وتعلم الأطفال كتابة الإهداء في الصفحة الأولى، وانطلق بعضهم لكتابة قصته القصيرة التي ألفها في الورشة التي كانت تدريبًا عمليًا على التأليف.

وتمثلت الفعالية الثالثة في تنظيم ندوة فكرية بعنوان "فن اقتناء الكتب" قدمها المفكر العماني خميس بن راشد العدوي، ضمن البرنامج الفكري المصاحب للمعرض، وأدارت الحوار الشاعرة الإماراتية شيخة عبد الله المطيري. وقد تحدث العدوي عن أهمية معرفة طرق اقتناء الكتب، وأهمية القراءة، وضرورة قراءة مقدمة الكتاب وعدم إهمالها، وكذلك فهرس الكتاب، ثم التعرف على بعض الكُتاب المتمكنين من تخصصاتهم وقدرتهم على بلورة الأفكار والرؤية، ويمكن للشخص أن يسأل ويستفيد من الإنترنت ومن مواقع التواصل حول آراء الناس عن الكتاب الذي يود اقتناءه.