هل مرض السكري يؤدي لوفاة الأجنة؟

كشف باحثون أن مرض السكري من النوع الثاني، قد يؤدي إلى وفاة الجنين في الرحم في حالة الأم المُصابة به وهو ما يُعرف بــ" الإملاص" بنسبة 5 أضعاف عن السيدات غير المصابات به.

وفاة الجنين في الرحم

 

وأجرى خبراء من جامعة غلاسكو بحثهم على 5392 رضيعا ولدوا لـ3847 أمًا مصابة بداء السكري في اسكتلندا بين أبريل 1998 ويونيو 2016.

وتوصل الباحثون إلى أن الأمهات المصابات بداء السكري من النوع الأول، يواجهن خطر الإملاص بنحو ثلاثة أضعاف فقط.

و الأمهات المصابات بالسكري النوع الثاني، وهو مرتبط إلى حد كبير بالسمنة وأسلوب الحياة، فزاد الخطر لديهن بمعدل 4.7 ضعفا مقارنة بالنساء غير المصابات بالسكري.

اقرأ أيضًا.. أعراض الحمل من الأسبوع الأول حتى يوم الولادة

ولفت الباحثون إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم والسمنة، هي "عوامل الخطر الرئيسية القابلة للتعديل" للحد من الإملاص.

وأوضح الباحث صاحب الدراسة المنشورة في مجلة Diabetologia شارون ماكين، : "من الضروري أن نجد، بوصفنا متخصصين في الرعاية الصحية، طرقا أفضل لدعم النساء، خلال سنوات الخصوبة، لتحسين الوزن وسكر الدم، حتى عند الدخول في الحمل، ليكن أكثر استعدادا وتقل المخاطر لديهن".

وفي هذا الصدد يجب على المرأة المصابة بالسكري أن تراعي وجود خطر كبير عليها ، وتحصل على الرعاية المناسبة قبل التخطيط للحمل.

وأضاف ماكين: "يجب على النساء المصابات بداء السكري الاتصال بعيادة مرض السكري، بمجرد اجراء اختبار الحمل؛ حتى يتمكن الأطباء من توفير الرعاية والدعم المبكر لهن".

ومن جانبها قالت الدكتورة إميلي بيرنز، رئيسة الاتصالات البحثية في مؤسسة Diabetes UK: " إن معظم النساء المصابات بداء السكري لديهن حمل صحي وأطفال أصحاء، لكن هذا البحث يعزز أهمية دعم النساء لإدارة مستويات السكر في الدم إذا كن يخططن للحمل، من أجل للحد من خطر حدوث مضاعفات قدر الإمكان".

واستكملت: "نحتاج إلى بحث لإيجاد طرق أفضل للتنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة لخطر المضاعفات أثناء الحمل، لضمان تقديم الدعم لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه".

ولكي نحد من خطورة الإملاص يمكن للنساء المصابات أن تُقلل من أوزانهن؛ لتقليل نسبة الخطورة.