مبادرة الموهوبون العرب.. إعلان نتائج الفائزين بالدورة الثانية في حفل خاص

أعلنت مؤسسة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، عن إقامة حفل لإعلان نتائج الدورة الثانية من مبادرة الموهوبون العرب، غدًا الأربعاء.

ويقام الحفل في برج رافال بالرياض، في تمام السابعة مساءً، كما شهد حضور عدد من سفراء الدول العربية المشاركة.

مبادرة الموهوبون العرب 2023

وانطلقت مبادرة الموهوبون العرب، برعاية سمو وزير الثقافة، وبشراكة بين مؤسسة موهبة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو».

وشارك في المبادرة، 1131 طالبًا وطالبةً من 16 دولة عربية، وهي «السعودية، الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الكويت، ليبيا، المغرب، موريتانيا، واليمن».

وتهدف إلى الكشف عن القدرات والمهارات الكامنة لدى الموهوبين والمبدعين، من خلال عدد من الأبعاد التي تشمل «المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والمكاني».

بالإضافة إلى الاستدلال العلمي والميكانيكي والاستدلال اللغوي وفهم المقروء؛ حيث تم تطويره بما يوائم البيئة والثقافة العربية المتنوعة، بالاعتماد على منهجية علمية، ترتكز على أفضل الممارسات التربوية العالمية.

كما تتمثل الغاية الرئيسة من مبادرة الموهوبون العرب، في الاستثمار في الطاقات العربية الشابة من الموهوبين والمبدعين، من خلال البيئة الحاضنة للطاقات الموهوبة والمبدعة من الإناث والذكور في جميع أنحاء العالم العربي.

كذلك، تهدف إلى تعزيز الشراكات الفاعلة، وفرص التعاون مع الجهات النوعية، ومؤسسات الابتعاث والجهات الداعمة، بما يقود إلى رعاية واستيعاب الموهوبين.

أيضًا ستقدم مؤسسة موهبة، حزمةً من البرامج لتنمية قدرات الموهوبين العرب في الدورة الثانية من المبادرة، وصقل مواهبهم.

علاوة على أنها تقدم لأصحاب المواهب الاستثنائية، عدة برامج رعاية (حضورية – وعن بعد).

كما تشمل برنامج التميز للالتحاق بالجامعات المرموقة، ويتضمن تقديم الإرشاد والاستشارة والتوجيه وتدريبهم على القيادة، إلى جانب برنامجي موهبة الإثرائي العالمي.

بالإضافة إلى موهبة الإثرائي الأكاديمي، فيما ستقدم للطلاب المكتشفين في مستوى موهوب، برامج رعاية، تتضمن برنامجي موهبة الإثرائي العالمي، وموهبة الإثرائي الأكاديمي.

اقرأ أيضًا: الرياض تستضيف مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم في القرن الـ21