مارسيلو جالاردو.. صانع أمجاد ريفر بليت وحلم الأساطير في اتحاد جدة

أعلن نادي اتحاد جدة السعودي تعيين مارسيلو جالاردو مديرا فنيا للفريق للبرتغالي نونو سانتو، في مهمة شاقة وصعبة لمدرب ريفر بليت الأرجنتيني الأسبق لتكرار إنحازاته في السعودية.

يتولى المدرب الأرجنتني تدريب الاتحاد حتى يونيو 2025، مع خيار التمديد لـ18 شهرًا، حتى يونيو 2027.

قال مارسيلو جالاردو عن تدريب الاتحاد: «نجوم الاتحاد بالتأكيد لاعبون لديهم الكثير من الخبرة وبعد عام من الإجازة أنا متحمس للغاية

ومتشوق إلى أن أكون قادر على عيش هذا التجربة المختلفة في السعودية».

أضاف: «لقد اتخذت القرار بناءً على قضايا تتعلق بأمور شخصية لقد شجعوني بمشروع تطوير كبير في مكان لا يزال فيه الأمر قائمًا، مشروع يفتح ذهني شيئًا مختلفًا وهذا يحفزني ويبرزني خلال هذا الوقت الذي أرغب فيه في العمل مرة أخرى».

أحلام مارسيلو جالاردو في اتحاد جدة

ويخوض مارسيلو جالاردو مهمة صعبة مع الاتحاد في مونديال الأندية في ظل وجود أندية كبيرة مثل أندية مانشستر سيتي الإنجليزي (بطل أوروبا)، الأهلي المصري (بطل إفريقيا)، أوراوا ريد دياموندز الياباني (بطل آسيا)، كلوب ليون المكسيكي (بطل أمريكا الشمالية)، أوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أوقيانوسيا).

من هو مارسيلو جالاردو مدرب الاتحاد الجديد؟

وستكون تلك التجربة الثالثة للأرجنتيني بعدما درّب من قبل ناسيونال الأوروجوياني وريفر بليت الأرجنتيني.

وقاد جالاردو ريفر بليت لتحقيق كوبا ليبرتادورس مرتين وكأس الأرجنتين 3 مرات وكوبا سود أمريكانا مرة واحدة وكأس سوبر أمريكا الجنوبية 3 مرات.

وحصد جالاردو جائزة أفضل مدرب في أمريكا الجنوبية لـ 3 سنوات متتالية، 2018 و2019 و2020.

وأصبح جالاردو صاحب خامس أطول مسيرة تدريبية في الملاعب الأرجنتينية، بعد فيكتوريو سبينيتو الذي درب فيليز سارسفيلد لمدة 14 عاما، وبابلو فيكو الذي قاد براون دي أدروجي 13 عاما، وخوسيه ماريا مينيا 12 عاما في ريفر بليت.

ويعد الأرجنتيني مارسيلو جالاردو من أشهر المدربين في الكرة الأرجنتينية واللاتينية، بعد أن عمل لعدة سنوات في ريفر بليت خلال الفترة من 2014 وحتى 2022.

وحقق مارسيلو جالاردو شهرة واسعة كلاعب محترف مع أندية ريفر بليت الأرجنتيني وموناكو الفرنسي وناسينوال بطل أوروجواي، قبل اعتزاله عام 2011 واحترافه التدريب بعدها.

وتوج مارسيلو مع فريق ريفر بليت بعدة بطولات محلية وقارية، في مقدمتها لقب بطولة كوبا ليبرتادوريس مرتين، عامي 2015 و2018، وبطولة كوبا سود أمريكانا عام 2014.

كما توج بلقب الدوري الأرجنتيني مرة واحدة، وبطل كأس الأرجنتين ثلاث مرات، ولقب السوبر الأرجنتيني مرتين، كما توج مع فريق ريفر بليت ببطولة ريكوبا سود أمريكانا 3 مرات.

خلال الفترة من 2014 وحتى 2022، حصل جالاردو مع ريفر بليت على 14 بطولة داخل الأرجنتين وخارجها، وأهمهما لقب كأس ليبرتادوريس عام 2018 بعد الفوز على بوكا جونيورز بنتيجة 3-1.

فاز مارسيلو جالاردو بجائزة أفضل مدرب في أمريكا الجنوبية 3 مرات، أعوام 2018 و2019 و2020، كما حقق جائزة أفضل مدرب في بطولة كوبا ليبرتادوريس مرتين.

ولعب رامون دياز، مدرب فريقي الهلال والاتحاد السابق دورا كبيرا في تأسيس جالاردو وكان مدربه في ريفر بليت بين عامي 1995 و1999، ثم خلفه مارسيلو جالاردو في تدريب الفريق الأرجنتيني ذاته عام 2014.

ترتيب اتحاد جدة في الدوري السعودي

ويحتل الاتحاد المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 24 نقطة خلال 13 مباراة فيما يتصدر نادي الهلال الترتيب برصيد 35 نقطة.

اقرأ أيضا.. مارسيلو جالاردو: مشروع اتحاد جدة يشجعني على تجربة مثيرة