مؤلف مسلسل "زلزال" يتبرأ منه: ابتذال فني

تبرأ الكاتب عبد الرحيم كمال، مؤلف قصة مسلسل «زلزال» بطولة الفنان محمد رمضان، والذي يخوض من خلاله سباق مسلسلات رمضان 2019، من قصة العمل والمسلسل بالكامل، واصفًا بأنه «ابتذال فني».

وشن عبد الرحيم كمال، هجومًا حادًا على المخرج إبراهيم فخر مخرج مسلسل "زلزال"، مؤكدًا تدخله وبطل العمل محمد رمضان بشكل سافر في كتابة حلقات المسلسل، والتي تم تحويلها من عمل درامي هادف إلى عمل شعبي تسيطر عليه البلطجة.

وأعلن عن أسفه للتعامل مع المخرج إبراهيم فخر؛ لعدم التزامه بأخلاقيات وأعراف المهنة، كما أنه يتخذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخرج مع النقابة، مضيفًا «هذا المسلسل لا ينتسب إلي بحال من الأحوال كتابة».

وقال في بيان له «تم الاتفاق بيني وبين الفنان محمد رمضان على تقديم مسلسل زلزال في شهر رمضان واقترح عليّ اسم المخرج إبراهيم فخر الذي لا أعرفه وأخبرني بأعماله السابقة فوافقت اعتمادًا على سابق التعامل بينه وبين محمد رمضان وبينه بين الشركة المنتجة».

وأَضاف أنه بعد بداية العمل في المسلسل، ظهرت بعض الصعوبات في طريقة التعامل والتفكير والتصور الفني بينه وبين المخرج، ولكن المخرج تقبل ووافق على تصوره الكامل للعمل واعدًا بالالتزام بكل التفاصيل والخطوط الدرامية للعمل التي تم الاتفاق عليها في البداية.

كما أشار إلى أن جلسات العمل الثلاثية بينه وبين المخرج وبين بطل العمل كانت تنتهي بالموافقة على الشكل النهائي للحلقة وتقبل تصوره في الكتابة، ولكنه تفاجأ بتغييرات في بعض خطوط الدراما وإضافة شخصيات لا علم له بها بأسماء «بذيئة»، قائلًا «فوجئت باتصالات عديدة من الفنانين العاملين في المسلسل يتساءلون عن بعض المشاهد إن كانت حقًا من تأليفي؟؟؟».

واستكمل «اتصلت بالشركة المنتجة ووجهت للمخرج تحذيرًا فكرر الأمر، فتوقفت مرة أخرى عن الكتابة وطلبت من الشركة أن يكتب تعهدًا بعدم تكرار تدخله غير المهني دون علمي في الكتابة وبالفعل ألزمه الأستاذ حسام شوقي بكتابة ذلك التعهد وتم ذلك، وانقطع بعدها التواصل بين وبين المخرج تمامًا وأنهيت كتابة حلقات المسلسل بالكامل».

ولفت إلى أنه بعد تسليم الحلقات بشكل كامل إلى الشركة المنتجة، فوجئ بمزيد من التدخلات دون الرجوع له، مؤكدًا أنه تم التدخل في المسلسل بشكل سافر وغير فني ما أضر بشكل ومضمون الموضوع الأصلي الذي كتبه، قائلًا «علمت أن التغييرات طالت حتى القيم الأساسية وصنعوا نهاية للعمل تنتصر لكل قيم الرجعية والبلطجة ومنطق الشارع واستبدال القانون بالذراع والعنف وليس للقيم الإيجابية والإنسانية الراقية والتي كتبتها على مدار ثلاثين حلقة كاملة».

مسلسل "زلزال" بطولة كل من «محمد رمضان، حلال شيحة، أحمد صيام، ماجد المصري، آية هلال، محمود فتحي، وحازم فؤاد، حنان سليمان»، تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج إبراهيم فخر وكريم مدحت.