لماذا يتجاهل صناع الأزياء النساء الأكبر سنًا؟

بقلم: تمار ميلر

بعد بضعة أشهر من ترك وظيفتي في الشركة كرئيس للبضائع في شركة "Old Navy Online"، دخلت إلى متجر "Everlane" استعدادًا لاجتماع قادم في مكتب الشركة، وعندما نظرت حولي وأنا أحاول إيجاد زي، ظهر لي شعور بالغربة.

نظر إليّ البائع - الذي يبلغ عمره نحو عشرين عامًا أو أكثر- نظرة تساؤل فهو يريد أن يعرف سبب وجودي وسط مجموعة من الملابس التي لا تناسب سني على الإطلاق، كان من الواضح أنني لا أنتمي إلى هذه المنطقة. لقد وجدت أخيرًا فستانًا كحليًا بسيطًا كان مناسبًا لاجتماعي.

تجاهل أزياء النساء الأكبر سنًا

 

تشعر العديد من النساء الأخريات في مجتمعي أو في نفس عمري بالنسيان من قبل العديد من العلامات التجارية، التي تركز على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والأهم من ذلك كله، جمالية المنتج والجودة التي غاب عنها.

أدركت مؤخرًا أن نساء أخريات في نفس عمري لديهم نفس الشكوى، لقد أردن منتجات أنيقة وعالية الجودة ولكنهن كافحن للعثور على القطع التي تبدو خاصة ولكنها مناسبة لأسلوب حياتهن المزدحم.

تواجه النساء في جميع الأعمار، وخاصة النساء الأكبر سنًا، موجة جديدة من القوة والتأثير والأهمية عبر الصناعات، ولكن يتم تجاهل هذا الجيل نفسه من النساء بشكل خطير كمستهلكات في مجال الموضة.. أين توجد العلامات التجارية الفاخرة عبر الإنترنت والتي تفهم وتتحدث إلى عميل أكبر سنًا؟

لا تشعر غالبية النساء فوق سن الـ40، بأنهن مشمولات أو ممثلات في تسويق الأزياء الذي يرينه على وسائل التواصل الاجتماعي.

لا تزال العلامات التجارية للأزياء الحديثة تتجاهل النساء الأكبر سنًا إلى حد كبير، سواء كان أسلوبهم الحالي في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عدم فهمهم عندما يتعلق الأمر بالاحتياجات الوظيفية للمرأة الناضجة وتوقعات الجودة، أو ببساطة جمالية منتجها، فإن معظم العلامات التجارية تستهدف فئة أصغر.

ربما يكون الخطأ الأكثر فظاعة الذي ترتكبه العلامات التجارية هنا هو الفشل في التواصل مع النساء فوق سن 40 على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع تطور التسويق الرقمي كأحد أكثر أشكال بناء العلامة التجارية فاعلية، لكن هذه هي المشكلة، في حين أنه من الصحيح أن جيل الألفية نشأ مع التكنولوجيا، فهناك افتراض بأن هذه الديموغرافية الأصغر سنًا هي التي تشترك (وتشتري) عبر الإنترنت، خاصة في مجال الموضة. هذا ببساطة، ليس صحيحًا.

في استطلاع عام 2020 للمستهلكين، أبلغ 68٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 عامًا (وأكثر من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا) عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوميًا ، وما يقرب من 40٪ يستخدمون "انستجرام" يوميًا أيضًا.

وعندما سُئلن عن العوامل التي تؤثر على قرارات الشراء، قال ما يقرب من 50 ٪ أن سلوكهن في الشراء يتأثر بشخص يتابعنه على "فيسبوك"، بينما قال 41 ٪ نفس الشيء في "انستجرام".

تشارك النساء الأكبر سنًا في وسائل التواصل الاجتماعي ويتمكن من معرفة زملائهن الأصغر سنًا.

وفي استطلاع أجريناه مؤخرًا كعلامة تجارية، وجدنا أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت العامل الوحيد الأكثر أهمية في زيادة الوعي بالعلامات التجارية الجديدة والشراء، وعلى الرغم من ذلك فإن غالبية النساء فوق سن 40 التي سمعناهن لا يشعرن بأنهن مشمولات أو ممثلات من قبل تسويق الأزياء الذي يرينه على وسائل التواصل الاجتماعي.

من العوامل الأخرى التي لم تتمكن العلامات التجارية من ملاحظتها هي القوة الشرائية الهائلة التي تمتلكها النساء الأكبر سنًا؛ حيث تشير بعض البيانات الديموغرافية إلى أن القوة الشرائية الألفية هي الأقوى، وتستهدف العديد من العلامات التجارية القديمة والجديدة هذه المبالغ لسبب وجيه.

 أزياء النساء الأكبر سنًا

لا عجب أن العلامات التجارية خلال عصر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ستركز إلى حد كبير على مجموعة من المشترين الأصليين رقميًا، لكن النساء فوق سن الأربعين لديهن قوة إنفاق ضخمة، ولا يجدن شراء المنتجات الفاخرة أمرًا خطيرًا؛ إذ لدينا أموال ننفقها ونحن نبحث عن منتج خاص يقدم أيضًا جودة لا تصدق.

ومع بدء المستهلكين في اتخاذ القرارات بناءً على ممارسات الاستدامة والتأثير البيئي لصناعة الأزياء، قامت العلامات التجارية لشركة "DTC" بعمل رائع في استهداف جيل الألفية مع عقلية "الأقل هو الأكثر" التي تركز على أشياء أقل وأفضل جودة. بالنسبة للنساء البالغات، هذه ليست فكرة جديدة، لقد تبنينا هذه العقلية لسنوات ونفهم أن قطعة عالية الجودة تم إنتاجها بدقة عالية تستحق الاستثمار وتدوم لسنوات قادمة.

ويشير الاستطلاع الذي تم إجراؤه مؤخرًا، إلى أن النساء المسنات يرغبن في شيء خاص بعنصر من الأناقة ولكن يجب أن يكون قابلًا للارتداء.

عندما ننظر في كيفية معالجة العلامات التجارية للاحتياجات الوظيفية، قال 22٪ فقط من المجيبات ممن تزيد أعمارهنىعن 40 عامًا إنهن يجدن علامات تجارية عبر الإنترنت تلبي احتياجاتهن مع تلبية احتياجاتهن من الموضة أيضًا، وشعر 65% بأن معظم العلامات التجارية إما موجهة نحو النساء الأصغر سنًا أو أيضًا تركز على الأسلوب والتضحية بالراحة.

عندما نفكر في سياق الموضة والوظيفة خلال فترة جائحة فيروس كورونا، من الواضح أن المد والجزر يتحول بالفعل نحو النساء الراغبات في الوظيفة في خزائنهن.

اقرأ أيضًا: «ملتقى المرأة العالمي للأزياء».. الجوهرة العطيشان: «على المصممين التسلح بريادة الأعمال»