لجنة التراث العالمي تعلن ضم 50 موقعًا جديدًا

كشفت لجنة التراث العالمي، أنها اضافت عدة مواقع جديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وجاء ذلك خلال الدورة الـ45 للجنة المنعقدة في الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتضمنت الأماكن المدرجة مواقع طبيعية، وهي: «كتلة غابات أودزالا - كوكوا في الكونغو، وغابات أندريفانا الجافة في مدغشقر، وبراكين وغابات جبل بيليه وبيتون شمال المارتينيك في فرنسا».

كما وسعت اللجنة حدود خليج ها لونق بي في فتنام، ليشمل أرخبيل كات با.

وفي الوقت الحالي، يترقب العالم إعلان لجنة التراث العالمي أثناء اجتماعات الدورة الـ45 المنعقدة في الرياض، نتيجة التصويت. وذلك من أجل ضم نحو 50 موقعًا جديدًا إلى قائمة التراث العالمي.

وجاء من بينها 37 موقعًا ثقافيًا، و12 طبيعيًا، وموقعان متعدّدا الأهمية، بجانب مناقشة 5 تعديلات على حدود المواقع التراثية القائمة.

قمة اليونيسكو للتراث العالمي

وقامت اللجنة بممارسة أعمالها الروتينية كمناقشة الأنظمة والتصويت على لوائحها وكان ذلك خلال الأسبوع الماضي. وذلك قبل أن تبدأ في الأسبوع الثاني في التصويت على إدراج عشرات المواقع المرشحة لدخول قائمة التراث العالمي. من قبل دول أعضاء اليونسكو.

ويستمر إدراج المواقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حتى نهاية أعمال اللجنة في 24 سبتمبر الجاري.

كما تعكس قائمة اليونسكو للتراث التنوع الثقافي والطبيعي في العالم. وتقوم المنظمة بعقد اجتماعًا سنويًا لتحديث القائمة، كما يهتم بالقطاع السياحي ولمسألة توفير التمويل اللازم لحفظ المواقع.

كما تقدمت في الدورة، كل من: «طاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان». من أجل طلب مشترك لإدراج ممر «زرافشان - كاراكوم» الذي يبلغ طوله 900 كيلومتر والواقع على طول طريق الحرير التاريخي.

كما تأمل تونس، أن تقوم بإدراج جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي، التي تبلغ مساحته 514 كيلومتراً مربعًا. كما تحتل أحد أهم المواقع الإستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط، ويحيط بها الطبيعة.

وعلاوة على ذلك، فهي تتمتع بتاريخ طويل وغني، بالعديد من المقومات الطبيعية والثقافية ذات التصميم الفريد.

كذلك تدرس اللجنة إدراج محمية عروق بني معارض السعودية. كما توجد على الحافة الجنوبية الغربيّة للرّبع الخالي، ومساحتها هي 12787 كيلومتراً مربّعا.

وتضم عددًا من التّشكيلات الأرضية والمواطن الفطريّة الطبيعية المهمة من ضمنها كثبان رملية مرتفعة وهضبة جيرية متقطّعة.

 

اقرأ أيضًا: انطلقت بالرياض.. تفاصيل الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لـ «اليونسكو»