لأول مرة.. لجنة تسمية الشوارع بجدة تضم 5 سيدات

انضمت خمس سيدات أكاديميات في واقعة تعد الأولى من نوعها داخل السعودية، إلى «لجنة تسمية الشوارع بجدة»، وهي اللجنة المُعاد تشكيلها لتسمية الشوارع والميادين في محافظة جدة.

لجنة تسمية الشوارع بجدة

وأوضح محمد البقمي؛ المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة، أن القائمة ضمت كل من «الدكتورة هيفاء رضا محمد جمل الليل، الدكتورة سهير حسن القرشي، الدكتورة سلوى سعد الغالبي».

وشملت الدكتورة نادية محمد صالح مشهور باعشن، والدكتورة رجاء يحيى أحمد الشرفي، على أن تكون هذه المرة الأولى لمشاركة نساء في اللجنة التي يرأسها صابح بن علي التركي؛ أمين محافظة جدة.

معجم الأسماء

ولفت «البقمي» إلى أن اللجنة تعتمد في تسمية شوارع جدة على معجم الأسماء المعتمد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالإضافة إلى الأسماء المقترحة من قبل اللجنة أو إعادة تسميتها.

وأضاف أن دور اللجنة هو تسمية الشوارع والميادين أو إعادة تسميتها وفق معايير تسمية الشوارع بحسب فئاتها المقسمة إلى ثلاث فئات، هي «أ، ب، ج».

وأشار «البقمي» إلى أن شوارع فئة «أ» توضع أسماؤها على الشوارع التي بين الشوارع المحورية الكبرى فقط، وتتضمن كل من «أسماء الصحابة رضوان الله عليهم، أبرز العلماء والمفكرون، كبار الشخصيات العامة على مستوى البلاد في شتى فروع الحياة السياسية والاقتصادية والعلمية، والإداريين الذين أسهموا إسهامات بارزة في تلك الفروع».

وعن شوارع فئة «ب»، توضع أسماؤها على الشوارع البينية داخل الأحياء، وتتضمن «العلماء والمفكرون المشهود لهم بمكانتهم العلمية والفكرية على المستويين المحلي والعالمي، الأدباء والشعراء الذين لمعو في الحياة الثقافية على المستويين المحلي والعالمي، وشهداء الدين ثم الوطن الذين قضوا نحبهم أثناء أداء الواجب من مختلف القطاعات العسكرية».

وأسماء فئة «ج» تُوضع على الشوارع والممرات البينية داخل الأحياء، وتتضمن «الشخصيات العامة على المستوى المحلي والعالمي من أصحاب المكانة الاجتماعية، مشاهير التربويين والأدباء والشعراء والمبدعين والحرفيين، المواقع والمواضع ذات الدلالة، أهم الأحداث الإسلامية والعالمية، القيم والأخلاقيات، الجماليات مثل الزهور، والأشجار والطبيعة».

أمير مكة يفتتح الدورة الثالثة لـ«الحديقة الثقافية» في جدة.. اليوم