عبق التاريخ.. ما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟

يتساءل عدد كبير منا عن سبب تسمية حي الملز بهذا الإسم، فيعد حي الملز أحد الأحياء القديمة الشاهدة على التاريخ في المملكة، فكان هو المشروع الإسكاني الأول في المملكة خلال فترة الخمسينيات الميلادية.

ما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟

وقال مؤرخون بالمملكة، إن الحي تم تأسيسه من إنتاج محلي كامل؛ حيث بدأ بناء حي الملز، في عام 1954م، لينتهي في عام 1961م.

[caption id="attachment_166174" align="aligncenter" width="709"]ما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟ ما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟[/caption]

ويعود سبب تسمية الحي بهذا الإسم إلى سباقات الخيل التي كانت تقام فيه؛ حيث كلما مر الأهالي لرؤية الخيل يرددون مصطلح «لز الفرس» والتي تعني أسرع الفرس في الجري عند السباق.

فالملز، كان اسم حديث ظهر في نهاية عهد الملك عبدالعزيز، واستمر حتى يومنا هذا.

كذلك شهد جبل أبو مخروق، إقامة سباقات الخيل بالقرب منه؛ حيث أطلق على الشارع الذي يتواجد في الحي اسم «شارع سباق الخيل»، ولكنه تغير بعد إنشاء جامعة الملك سعود عليه في عام 1377 هـ، لاسم «شارع الجامعة».

وكان حي الملز، هو الحي الأضخم حينها ومن أكثر أحياء الرياض نموذجية، وتكلف تأسيسه حوالي 56 مليون ريال بمشاركة 5 شركات تشييد لبناء 1300 وحدة سكنية وبطاقة استيعابية 20 ألف شخص.

ما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟

يذكر أن المملكة حينها تبنت لأول مرة في تاريخها بالسبعينيات خطة خمسية، وتم إنشاء وزارة للتخطيط وبدأت المملكة ببناء العمارات وتؤجر الشقق، كما نفذت وزارة الأشغال العامة الإسكان مشروعات ضخمة خلال منتصف السبعينات بجميع مناطق المملكة بدأت في (جدة، الرياض، والمنطقة الشرقية).

 

اقرأ أيضًا: السياحة الشتوية في المملكة.. ملاذك الآمن من برد الشتاء