قواعد أساسية.. كيف تتعامل مع المراهق؟

العناد والتصرفات الخاطئة من المشاكل التى يعيشها الآباء والأمهات دائمًا مع أبنائهم فى سن المراهقة، وهنا يصعب التعامل معهم بشكل صحيح؛ ما يزيد المشكلة بينهم.

ويشعر الآباء بأنه يتعين عليهم رعاية أطفالهم، سواء كانوا في التاسعة أو التاسعة عشرة من العمر. لكن مع تقدم الأطفال في السن فإنهم ينخرطون في سلوك أكثر خطورة، وتصبح العناية بهم أكثر صعوبة.

لذلك يوضح خبير الأبوة والأمومة "جيمس ليمان"، كيفية التعامل مع بعض السيناريوهات الأكثر شيوعًا التي تظهر أثناء تربية المراهقين:

1 ـ ضع قواعد المنزل مع المراهقين

يجب أن يكون لدى الآباء مستويان من القواعد مع المراهقين الذين في المنزل: المستوى الأول: القواعد المنزلية الأساسية التي تعكس قيمك وسلطتك الأخلاقية. المستوى الثاني: قواعد خاصة بالمراهقين في الأسرة.

يجب أن تعكس القواعد الأولى لأسرتك قيمك الأساسية وبنيتك وسلطتك الأخلاقية. هذه هي القواعد التي يجب أن تُطبق دائمًا. على سبيل المثال: لا يسيء بعض أفراد الأسرة إلى الباقي، هذه القاعدة لا تتغير أبدًا، وهناك قواعد أخرى لا تتغير أبدًا مثل السرقة والكذب والكثير من القيم المتعارف عليها.

أما بالنسبة للمستوى الثاني من القواعد، فهو الذي يمكّن الآباء من العيش مع الشباب. بالتأكيد يجب أن يحصل الشباب على قدر أكبر من المسؤولية والاستقلالية، لكن عليهم كسبها.

قد يهمك: 4 تطبيقات لمراقبة أجهزة الأطفال ومتابعة المحتوى

2 ـ ناقش القواعد مع المراهقين

أهم جزء في وجود قواعد مع المراهقين هو المناقشة التي تحدد تلك القواعد. ما الذي تستطيع القيام به؟ ما الذي لا تستطيع فعله؟ كيف سندعمك فيما يمكنك فعله؟ ماذا سيحدث إذا فعلت ما لا يفترض بك أن تفعله؟ ما الممنوع؟ يجب توضيح هذه الأشياء بوضوح.

3 ـ كن داعمًا للمراهقين

هناك خيط رفيع بين تمكين أطفالك ودعمك لهم، وعلى الآباء والأمهات دعم أبنائهم ومساعدتهم عند اختيار قراراتهم. وفي حالة إذا حدثت مشكلة يجب دعمهم لا تأنيبهم.

4 ـ قم بالتواصل الإيجابي معهم

على الآباء والأمهات التواصل مع المراهقين بطريقة إيجابية، بدلًا من توجيههم على طول الطريق؛ لذلك بإمكانهم اتباع النصائح التالية:

• التواصل من خلال النظر في العين. • تحديد ما يريده المراهق أن يقوم به (مثال: من فضلك نظّف غرفتك). • استخدم عبارات تعبر عن الاحترام والتقدير. • مدح المراهق حين يقوم بتنفيذ الطلب.

5 ـ التعبير للمراهقين عن المشاعر السلبية تجاه بعض السلوكيات

يمكن ذلك من خلال: • النظر إليهم والتحدث بحزم. • تحديد ما فعلوه واغضبك. • أخبرهم بما يمكن عمله لتدارك الموقف أو إصلاح الخطأ. • اقترح عليهم كيف يمكنهم التصرف لتجنب حدوث ذلك في المستقبل.

المراهق

6 ـ المساعدة في حل المشاكل

أحيانًا يتصرف أولادك بطريقة سلبية لأنهم يشعرون بالقلق والتوتر بشأن مشكلة أخرى. وعلى الرغم من أهمية أن تجعل أولادك مستقلين ويحاولون اكتشاف الأشياء بأنفسهم إلا أنه لا بد من إدراكهم بأنه يمكنهم دائمًا اللجوء إليك للحصول على المساعدة.

• خطوات حل المشكلات:

1. تحديد المشكلة بوضوح. 2. التفكير سويًا في الحلول الممكنة، وتشجيعهم على التوصل إلى حلين أو أكثر. 3. التحدث معهم عن كل حل من هذه الحلول، وما شعورهم تجاهه، ثم عبر عن شعورك أنت تجاه كل حل. 4. اختيار الحل الذي يبدو الأفضل. 5- المتابعة مع أولادك.

اقرأ أيضًا: السرقة لدى الأطفال والمراهقين.. أسباب وطرق العلاج