كيف تلتقط صور سفر لا تُنسى؟.. إليك دليلا شاملا

لالتقاط صور سفر رائعة لا تُنسى، يجب مراعاة مجموعة من العوامل، مثل أفضل الظروف الجوية والوقت المناسب من اليوم والإضاءة المناسبة وموضوع التصوير والمقطع الجميل من الصورة، بالإضافة إلى تنسيق الصور.

أوقات صحيحة

هناك أوقات "صحيحة" و"خاطئة" للتصوير الفوتوغرافي؛ إذ يخلق الضوء الدافئ والظلال أجواء خاصة أثناء ساعات الصباح والمساء، بالإضافة إلى ذلك يتم إجراء الكثير من الأنشطة الاجتماعية في الصباح والمساء، وليس في فترة الظهيرة، بحسب ما نقلت "د ب أ" عن المصور الفوتوغرافي ميشيل مارتن الألماني.

لالتقاط صور سفر رائعة لا تُنسى، يجب على المصور أن يكون على استعداد دائمًا لالتقاط اللحظة، وأن يحرص على اختيار الوقت المناسب والموضوع المناسب، ويقوم بالتقاط الصور بسرعة، عندما يعثر على موضوع التصوير المناسب".

أساسيات التصوير الفوتوغرافي

ومن جانبه، يعتقد المصور الفوتوغرافي ميشيل رونكيل الألماني أن صور السفر الجيدة تبدأ من مراعاة أساسيات التصوير الفوتوغرافي، التي تتضمن أفضل الظروف الجوية والوقت المناسب من اليوم والإضاءة المناسبة والمقطع الجميل من الصورة، ولا تقتصر أهمية ذلك على تكوين الصورة فحسب، بل تقنيات التصوير أيضا مثل حدة العمق.

[caption id="attachment_237396" align="alignnone" width="900"]اعتمد مظهر السينما.. تحاكي الهواتف الذكي هذا التأثير في وضع البورتيريه
اعتمد مظهر السينما.. تحاكي الهواتف الذكي هذا التأثير في وضع البورتيريه[/caption]

مظهر السينما

ويعتمد ميشيل مارتن أيضا على ما يعرف باسم مظهر السينما مع فتحة عدسة مفتوحة (أصغر رقم بؤري)، من أجل وضع العناصر الرئيسية في الصورة في المقدمة بدرجة أكبر، بحيث يكون الأشخاص مثلا في بؤرة التركيز وتظهر الخلفية خارج نطاق التركيز، وتحاكي الهواتف الذكي هذا التأثير في وضع البورتيريه أو الوضع الرأسي.

وأضاف ميشيل رونكيل قائلا: "عند التقاط صور البورتيريه يجب أن يسطع الضوء على جانب الوجه، وفي بعض الأحيان يكون من المفيد التقاط الصورة مع وجود إضاءة خلفية، وعند التقاط صور الأشخاص يجب عدم قص الأقدام من الصورة".

ومن الأمور التي لا غنى في كل الأحول قراءة دليل تشغيل الكاميرا قبل الانطلاق في الرحلة، وتجربة التصوير بكاميرا الهاتف الذكي في الوضع اليدوي، والتعامل مع أساسيات التصوير الفوتوغرافي مثل العلاقة بين فتحة العدسة وسرعة الغالق ودرجة حساسية المستشعر (ISO).

[caption id="attachment_237399" align="alignnone" width="900"] الكاميرا متغيرة العدسة من الأدوات المثالية للتصوير أثناء الرحلات الكاميرا متغيرة العدسة من الأدوات المثالية للتصوير أثناء الرحلات[/caption]

الكاميرا متغيرة العدسة

وتعتبر الكاميرا متغيرة العدسة من الأدوات المثالية للتصوير أثناء الرحلات، ولكن عند الرغبة بالتصوير بواسطة الهواتف الذكية فإن الخبير الألماني ميشيل رونكيل أوصى بشراء الموديلات الفاخرة من الهواتف الذكية ذات الكاميرا المتطورة.

وتمتاز الهواتف الذكية الفاخرة بوجود أفضل الكاميرات مع معالجات سريعة ومستشعرات كبيرة نسبيا، وعدسات واسعة للغاية وعدسات مقربة بصرية، وعادة ما توفر الهواتف الذكية الفاخرة إمكانية التقاط الصور بتنسيق (RAW)، بالإضافة إلى خيارات الإعدادات اليدوية، والتي تحمل اسم "وضع الخبير" في الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة.

موضوع التصوير

ويري ميشيل رونكيل أن البحث عن وجهة السفر تعتبر جزءا من التحضيرات للتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر، وأضاف قائلا: "يختلف موضوع التصوير حسب البلد وحسب المنطقة". ولذلك من المفيد الاستعلام عن المنطقة والتفكير في موضوعات التصوير مسبقا.

وأضاف ميشيل رونكيل أن موضوعات التصوير لا تقتصر على المزارات والمعالم السياحية، بل إن أغلب البلدان يكون بها مناطق جميلة وأماكن رائعة للتصوير بعيد عن الوجهات السياحية، فضلا عن أنها لا تكون مزدحمة بالسياح، وفي مثل هذه الأماكن يمكن الحصول على موضوعات تصوير جيدة في أغلب الأحيان.

وينصب اهتمام الكثيرين من هواة التصوير الفوتوغرافي على موضوعات التصوير، التي تظهر على البطاقات السياحية، مثل المناظر الطبيعية أو الشواطئ أو المعالم الثقافية والمزارات التاريخية. وأضاف ميشيل مارتن قائلا: "ولكن أغلب هذه الصور تفتقد ظهور العناصر الأساسية أو إضفاء اللمسة الشخصية عليها، والتي تجعل صور العطلات تستحق المشاهدة والاحتفاظ بها للأبد".

[caption id="attachment_237398" align="alignnone" width="900"] البحث عن وجهة السفر تعتبر جزءا من التحضيرات للتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر
البحث عن وجهة السفر تعتبر جزءا من التحضيرات للتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر[/caption]

وأضاف ميشيل مارتن أن الأشخاص، الذين سيشاهدون الصور لاحقا، لا يرغبون في مشاهدة دليل سفر عادي، ولكنهم يرغبون في مشاهدة تقرير أحداث السفر الشخصي، مثلا عند وقوع الأيس كريم من ابنتي في الشارع أو تعطل السيارة أثناء الرحلة، كلها أشياء جديرة بالتصوير أثناء السفر.

ويجب أن يظهر في نصف الصور الأشخاص والأحداث والمواقف اليومية، ونصح ميشيل مارتن باستخدام هذه الصور لإنشاء تقرير سفر حسب الأحداث الشخصية، ويتم تنظيمه حسب التسلسل الزمني مع خط سردي جذاب.

وينتقد ميشيل مارتن الكثيرين من هواة التصوير الفوتوغرافي بأنهم يسجلون لقطات إجمالية للمشاهد أو موضوعات التصوير، في حين أن الصور القريبة من الأطفال أو السكان المحليين أو أطباق الطعام هي التي تحظى بالاهتمام، ودائما ما ينصح بالاقتراب أكثر في بعض الأحيان.

كمية الصور

وفيما يتعلق بالإجابة على التساؤل حول كمية الصور، التي يتم التقاطها، أجاب ميشيل مارتن أنه يجب على المبتدئين التقاط أكبر قدر ممكن من الصور، وبعد ذلك يمكن حذفها، حتى أن المحترفين كثيرا ما يقومون بفرز الصور بعد انتهاء اليوم، ويتضح لهم أن 90% من الصور الملتقطة، أو حتى كل الصور في بعض الأحيان، تكون بجودة متوسطة أو سيئة.

[caption id="attachment_237397" align="alignnone" width="900"] صور السفر الجيدة تبدأ من مراعاة أساسيات التصوير الفوتوغرافي صور السفر الجيدة تبدأ من مراعاة أساسيات التصوير الفوتوغرافي[/caption]

تنسيق RAW

ونصح خبير التصوير ميشيل مارتن المصورين الطموحين بحفظ الصور بتنسيق RAW وليس بالتنسيق JPEG المضغوط؛ نظرا لأن ملفات RAW تتيح الكثير من الإمكانيات عند التحرير اللاحق للصور.

وأكد ميشيل مارتن أن التحرير اللاحق للصور يجب ألا يفقد الصور أصالتها؛ حيث يتم ضبط التباين والتعريض لكل صورة. وأضاف قائلا: "تعد عملية التحرير اللاحق للصور من الأمور المشروعة وخطوة أساسية، ولكن يجب عدم تغيير البيكسلات أثناء التحرير اللاحق للصور".