كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين؟

تعمل أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني بالمملكة والتي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني أمس الإثنين، على دعم رفاهية حياة المواطنين.

كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين

فمن المرتقب أن تصب أهداف الاستراتيجية كاملة في صالح المواطن، وبما يتماشى مع أهداف رؤية 2030 الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال العمل على مواجهة التحديات التنموية القائمة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

وشهدت الاستراتيجية منذ إطلاقها أمس، تفاعلًا كبيرًا على المستوى المحلي والعالمي؛ حيث تجسد هذه الاستراتيجية بدون شك عناية ولي العهد بتوفير الحياة بشكل أفضل للمواطنين.

وتستعرض مجلة «الجوهرة»، أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني، والجهات التي ستتلقى الدعم وأبرز أرقامها، وفقًا لما أعلن عنه سمو ولي العهد.

[caption id="attachment_174862" align="aligncenter" width="665"]كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين[/caption]

 

ما هي أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني ؟

تعمل هذه الاستراتيجية على تقديم دعم كامل للقطاع الخاص، والقطاعات الواعدة بالمملكة وعلى رأسها السياحة والترفيه والصناعة، وهي من القطاعات الحيوية التي شهدت نشاطًا ونموًا كبيرًا مؤخرًا بالمملكة.

وتتكون استراتيجية الصندوق من 10 أهداف استراتيجية، و30 مبادرة استراتيجية، والتي تعمل بدورها على بناء مجتمعات حيوية، لجودة حياة المواطنين بالممكلة.

ويرجع ذلك إلى الدعم الذي يقدمه الصندوق في عدة قطاعات كالتعليم والصحة والترفيه والبنية التحتية والإسكان ورأس المال البشري، وجميعها قطاعات تهم المواطنين بشكل مباشر، وتنميتها ستنعكس على الجميع بدون شك.

فيعمل الصندوق على تحسين حياة المواطن بشكل مباشر، من خلال الوظائف التي يخلقها هذا الدعم، والتحسين الذي يحدثه في الخدمات العامة وامتلاك المنازل.

لعل، أكثر ما يميز الاستراتيجية، هو أنها ستعمل على ضخ ما يزيد على 570 مليار ريال لتنمية المشاريع، وتحسين جودة الحياة عبر تمكين القطاع الخاص من المشاركة الإيجابية في تحقيق أعلى معدلات النمو الاقتصادي بحلول 2030م، وانعكاسات ذلك الإيجابية على إيجاد الاستثمارات وفرص العمل الواعدة للسعوديين.

واستراتيجية صندوق التنمية الوطني، تتم متابعتها من خلال 13 مؤشرًا رئيسيًا، و30 مبادرة استراتيجية، وتخضع لإشراف الصندوق 12 جهة تنموية في مختلف المجالات.

بالإضافة إلى ما سبق، تدعم استراتيجية صندوق التنمية الوطني أهداف التنمية المستدامة لجميع القطاعات الاقتصادية عبر تحويله إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة، للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

فضلًا عن ذلك، يستهدف تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد على ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030م، بجانب إسهامه في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة، بضخ أكثر من 570 مليار ريال بحلول عام 2030م.

بالإضافة إلى ذلك، يستهدف الصندوق مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 605 مليارات ريال بحلول عام 2030م، بالإضافة لإيجاد العديد من فرص العمل في المملكة بحلول عام 2030م.

اقرأ أيضًا: تعيين أول امرأة لرئاسة مركز خدمات المستثمرين بالعاصمة المقدسة

[caption id="attachment_174782" align="alignnone" width="1138"]كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين[/caption]

كيف تدعم الاستراتيجية القطاع الخاص

ومن ركائز الاستراتيجية، العمل على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية، وذلك من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية، بالإضافة إلى تمكينها من تحقيق نموذج أعمال ومحفظة مستدامة.

وتعمل الاستراتيجية على تمكين القطاع الخاص، من خلال تعزيز دوره في التمويل التنموي والاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة مستفيدي الجهات التابعة، وتفعيل المبادرات المعنية بتحسين الأداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية، كذلك تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق من أجل استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: في يوم المرأة العالمي.. الدكتورة ماجدة أبو راس لمعت في سماء العالمية بإنجازاتها

[caption id="attachment_174863" align="aligncenter" width="818"]كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين كيف تخدم أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني رفاهية المواطنين[/caption]

على جانب آخر، علق محمد بن مزيد التويجري؛ نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني على إطلاق الاستراتيجية بقول: «الإطلاق الرسمي لاستراتيجية الصندوق، خطوة تعكس التزامنا الراسخ دائمًا بالتحول إلى مؤسسة تمويلية تنموية متكاملة، تسهم في تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه وتعزيز ازدهاره؛ لترسيخ مكانة المملكة على الصعيد العالمي».

كذلك، أضاف: «نعتزم تحقيق هذه الأهداف من خلال تحويل اقتصاد المملكة من اقتصاد معتمد على الإنفاق الحكومي، إلى اقتصاد يقوده ويتكامل معه القطاع الخاص، بالإضافة لتشجيع الصادرات والصناعات المحلية وتحقيق الاستدامة المالية، والعمل كأداة فعالة لمواجهة تقلبات التحديات الاقتصادية، ونثق بأن صندوق التنمية الوطني سيكون واحدًا من الركائز الأساسية لتحويل هذه الخطط إلى واقع ملموس».

 

ويتولى صندوق التنمية الوطني السعودي، أعمال الإشراف على أنشطة التمويل التي تقدمها الصناديق والبنوك التنموية التابعة لها، وتنسيق السياسات.

وقد ضخ ما يتجاوز 690 مليار ريال، من خلال الجهات التابعة له منذ تأسيسها، ويعد  من أكبر الصناديق التمويلية التنموية من حيث نسبة الأصول إلى الناتج المحلي الإجمالي في مجموعة اقتصاديات دول العشرين بأصول تصل إلى 496 مليار ريال.

اقرأ أيضًا: «مجلس الوزراء» يوافق على إصدار تأشيرات الزيارة الحكومية «e-visa»