كيف تتعامل مع مراهق يؤذي نفسه؟.. علامات تكشف ظاهرة خطيرة

يعد التعامل مع المراهقين من الأمور الصعبة التي تواجه كل أسرة، خاصة عندما يزداد حجم الخوف على المراهق، الذي قد يتغير سلوكه في تلك المرحلة وقد يصل الأمر أحيانًا إلى إيذاء النفس، والآن كيف تتعامل مع مراهق يؤذي نفسه؟

وهنا قالت الدكتورة جلوريا فيشر-فالدشميت، الطبيبة النفسية الألمانية، إن سلوك إيذاء النفس لدى المراهقين هو سلوك خطير يتطلب التدخل السريع.

أسباب سلوك إيذاء النفس لدى المراهق

كما أوضحت فيشر - فالدشميت، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، أن هناك عدة أسباب لسلوك إيذاء النفس لدى المراهقين، منها:

- اضطرابات النمو الشخصية.

- اضطراب الخوف والقلق، والاكتئاب.

- الفراغ الداخلي.

طرق إيذاء النفس

كما أشارت الطبيبة إلى أن المراهق يلجأ إلى إيذاء نفسه عن طريق الخدش أو الجرح أو الضرب أو الحرق كوسيلة للتنفيس عن المشاعر السلبية بداخله.

وأضافت فيشر-فالدشميت أنه يمكن للوالدين الاستدلال على سلوك إيذاء النفس لدى المراهق من خلال ملاحظة إصابات وجروح وندوب غير مبررة لديه.

كيف تتعامل مع مراهق يؤذي نفسه؟

وحذرت الطبيبة الوالدين من توبيخ المراهق في هذه الحالة. وعن طريقة التعامل الصحيحة، أكدت أنه ينبغي احتوائه والتحدث معه بشأن مشاعره السلبية والأسباب والدوافع وراء هذه السلوكيات.

كما شددت فيشر-فالدشميت على ضرورة اصطحاب المراهق إلى طبيب نفسي على وجه السرعة ليخضع للعلاج النفسي.

وأوضحت الطبيبة أن العلاج النفسي يساعد المراهق على تعلم كيفية التعامل مع المشاعر السلبية بطريقة صحية، بدلا من إيذاء نفسه.

اقرأ أيضًا: المراهق كثير الجدل.. حلول الخبراء للخروج بسلوكيات سوية