قنبلة عدوى.. فيروس كورونا ينشط عبر الصوت العالي

يواصل الأطباء دراساتهم المتقنة حول فيروس كورونا الذي أصاب 4 ملايين إنسان في العالم حتى الآن؛ لمعرفة طريقة وصوله إلى الإنسان وأعراضه بشكل أكثر عمقًا.

وفجرت دراسة جديدة في الولايات المتحدة مفاجأة؛ حيث أشارت إلى أن هذا الفيروس القاتل لا ينتقل فقط عبر جسيمات اللعاب العالقة في الهواء، ولكنه قد يبدأ في الانتشار عبر الصوت المرتفع؛ ويطفو حوالي 15 دقيقة في الهواء، مهددًا العشرات بإصابته بكورونا.

طريقة انتقال كورونا

وقال خبراء في البداية: إن فيروس كورونا ينتقل عبر جسيمات اللعاب العالقة في الهواء، إلا أن تلك الدراسة تلقي الضوء على مقاربة أو زاوية تفصيلية جديدة في طريق معرفة المزيد عن الوباء.

وأشارت الدراسة الحديثة التي نُشرت أمس الأربعاء، إلى أن التكلم يولّد جسيمات صغيرة يمكن أن تبقى معلقة في الهواء في فضاء مغلق لأكثر من 10 دقائق.

اقرأ أيضًا.. نصائح ضرورية عند تجهيز غرفة العزل المنزلي لمصابي «كورونا»

وأجرى باحثون في المعهد الوطني لأمراض المعدة والسكري والكلى في الولايات المتحدة تجربة، على شخص قام بالتكلم بصوت مرتفع، حيث كرر عبارة "حافظ على صحتك" لمدة 25 ثانية داخل صندوق مغلق.

وتبين خلال تسليط أشعة الليزر على الصندوق وجود جسيمات صغيرة يمكن رؤيتها وإحصاؤها وبقيت معلقة في الهواء مدة 12 دقيقة، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة "محاضر الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية".

ومع الأخذ بعين الاعتبار تركّز الفيروس في اللعاب، قدّر العلماء أن كل دقيقة من التكلم بصوت عال يمكن أن تولّد أكثر من ألف من الجسيمات التي تحتوي على كورونا وقادرة على البقاء في الهواء لمدة ثماني دقائق أو أكثر في مكان مغلق.

وتوصل الفريق البحثي خلال التجربة ذاتها إلى أن التحدث بصوت أقل ارتفاعا يولد جسيمات أقل، وذلك في بحث نُشر في "مجلة نيو انغلاند الطبية" في أبريل.

ومن خلال هذه الدراسة يمكن التأكيد على أهمية ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل والحديث إلى بعض الأشخاص؛ تجنبًا لانتقال العدوى التي تنتشر سريعًا.

اقرأ أيضا.. سر إصابة «كورونا» للرجال أكثر من النساء