في يوم التأسيس 2022.. هذه العوامل جعلت من الدرعية دولة قابلة للتوسع

لا تزال احتفالات يوم التأسيس 2022 في المملكة، قائمة لليوم الثاني على التوالي؛ وتغنى أبناء الوطن والأمة العربية بتاريخ وعراقة مدينة الدرعية، التي كانت اللبنة الأولى للمملكة العربية السعودية.

احتفالات يوم التأسيس 2022

فكانت ولا تزال مدينة الدرعية، واحدة من أهم المعالم التاريخية في المملكة، والتي بني على أساسها الدولة السعودية الأولى وما تبعها.

من جهتها، سلطت هيئة الإذاعة والتليفزيون في المملكة، الضوء على العوامل التي منحت مدينة الدرعية القابلية للتوسع والتطور، خلال فترة الدولة السعودية الأولى.

ورصدت 3 أسس؛ كانت سببًا في تكون الدرعية ظاهرة ونموذجًا للمدينة الدولة القابلة للتوسع.

وروت أنه حين أسس مانع المريدي– الجد الثاني عشر للملك عبدالعزيز– الدرعية، كانت المعطيات تشير إلى أنها ستكون قابلة للتوسع وتجمع مواطنيها قيم مشتركة وراسخة بسبب عوامل الثلاثة التالية..

احتفالات يوم التأسيس 2022

الموقع الجغرافي كانت أول الأسس، هي الموقع الجغرافي؛ إذ تقف على أحد أهم الأودية في نجد وهو وادي حنيفة، كما تقع في قلب أهم الطرق التجارية القديمة، وأبرز الطرق التي تمر بها قوافل الحج.

موئل للعرب ثاني الأسس، هو كونها موئلًا للعرب منذ نشأتها؛ إذ أقام فيها أو زارها الكثيرون من مناطق مختلفة من جزيرة العرب، على عكس السائد في بلدات المنطقة الخاصة بأسرة واحدة.

حماية قوافل الحج وثالث الأسس، هو الحرص على حماية القوافل عامة وقوافل الحج خاصة؛ إذ عقد الأمير مانع وأولاده الأمراء من بعده معاهدات مع القبائل الأخرى، وصارت لهم شهرة كبيرة، كما كان نظام التجارة في الدرعية أكثر انفتاحًا على الآخرين وأكثر منافسة.

https://twitter.com/SBAgovSA/status/1496401945602445318?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1496401945602445318%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fajel.sa%2Flocal%2Ffounding-day-3-factors-that-made-diriyah-an-expandable-state

قد يهمك: أشهر الأحياء الشاهدة على يوم التأسيس ونهضة المملكة