في عيد ميلاد عادل إمام الـ79 .. السبعينات ترفع شعار «الزعيم كومبارس ولكن»

 

لا يكتمل الاحتفال بـ"عيد ميلاد عادل إمام الـ79" بدون استرجاع أعماله المتألقة والمميزة التي نشأنا عليها، هذه المسيرة المتألقة جعلته يتربع على عرش النجومية منذ الستينات وحتى الآن.

عيد ميلاد عادل إمام الـ79

وعند استعراض المسيرة الفنية احتفالًا بـ"عيد ميلاد عادل إمام الـ79"، نجد أن الزعيم خلال فترة السبعينات رفع شعار "كومبارس ولكن"، إذ بدأ أول بطولة مطلقة له في منتصف السبعينيات.

في البداية، لم يتهاون الزعيم في أي فرصة صغيرة تجعله يقف أمام الشاشة، ويُظهر خلالها وجهه إلى الجمهور، ليشارك في العديد من أدوار الكومبارس الصغيرة والبسيطة على مدار 6 سنوات كاملة.

وقدم عادل إمام أول دور تعرف عليه الجمهور فيه عام 1964م، وبالرغم من دوره البسيط في مسرحية "أنا وهو وهي" للفنان فؤاد المهندس، إلا أن الزعيم برع خلالها بأداء دور دسوقي أفندي.

الكومبارس

وتوالت أعماله البسيطة في دور الكومبارس والممثل المساعد خلال فترة الستينيات، ومنها "إجازة بالعافية، مراتي مدير عام، الخروج من الجنة، عفريت مراتي، لصوص لكن ظرفاء، فتاة الاستعراض، أنا ومراتي والجو، الناس اللي جوه، ونص ساعة جواز".

وبدأ عادل إمام فترة السبعينيات أيضًا بدور الكومبارس، ولكن هذه الفترة شهدت ازدهارا كبيرا في نجومية الزعيم، فاستطاع خلالها تثبيت شخصيته الكوميدية الضاحكة في أذهان الجمهور بالرغم من أدواره البسيطة، وعُرف بـ"الكومبارس الضاحك" الذي يجذب الجمهور بكلمة واحدة منه.

 

أول بطولة مطلقة لـ"عادل إمام"

وكان عام 1973م هو الفيصل في حياة الزعيم، إذ شهد نقلة كبيرة في مسيرته الفنية وبدأ خلاله أول بطولة مطلقة من خلال فيلم "البحث عن فضيحة" مع الفنانة مرفت أمين والفنان سمير صبري، فقبل هذا التاريخ ظهر عادل إمام في أدوار مساعدة كدوره في أفلام "أضواء المدينة، بنات في الجامعة، غرام في الطريق الزراعي، وحب المراهقات".

 

وبعد عام 1973 انطلقت نجومية عادل إمام، وأصبح الكوميديان الأول في السينما المصرية بالعديد من أدوار البطولة المطلقة من أفلام ومسرحيات، على رأسها "مسرحية الزعيم، مسرحية الواد سيد الشغال، فيلم خلي بالك من عقلك، فيلم شعبان تحت الصفر، فيلم الغول، فيلم الهلفوت، والإرهاب والكباب"، وغيرها من الأعمال الفنية التي قدمها خلال مسيرته المميزة، فأعمال الزعيم لا تعد ولا تحصى.