في ذكرى وفاته.. رواد يسترجعون وصية الملك عبدالله

أعاد عدد من رواد التواصل الاجتماعي، نشر مقطع فيديو، يعرض وصية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود؛ ملك الإنسانية والسلام -طيب الله ثراه-، بالتزامن مع ذكرى وفاته، اليوم الخميس.

استعرض الرواد، مقطع نادر من وصية الملك عبد الله؛ الأمر الذي دفع المواطنين والمستخدمين للإغداق بسيل من الأدعية والترحم على ملك القلوب، والذي قال فيه: «يعلم الله أنكم في قلبي أحملكم دائمًا، وأستمد العزم والعون والقوة من الله ثم منكم …. ولا تنسوني من دعائكم».

تستعرض "الجوهرة"، عبر تلك السطور أبرز التفاصيل والمحطات الإنسانية والتاريخية والسياسية، وكذلك الإنجازات التي حققها والإنجازات التي قام بها الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود..

تطورت مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية، في عهده، وكان أبرزها نجاحه في عمل نقلة نوعية وكمية غير مسبوقة بالتعليم الجامعية؛ إذ بلغ عدد الجامعات الحكومية والأهلية، 34 جامعة، اُفتتحت 17 جامعة في عهده، بينهم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما قام بتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ بالإضافة إلى تدشّين برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وأمر بإنشاء عدد من المدن الاقتصادية، كل هذا وأكثر قام به الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود.

الملك السادس للمملكة العربية السعودية

يعّد الابن الثاني عشر، من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته هي فهدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري؛ ولد في 3 ربيع الثاني 1343 هـ – 1924 م، بمدينة الرياض، وفي عام 1995م استلم إدارة شؤون الدولة، وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة (الملك فهد)؛ بجلطات ومتاعب صحية عدة، وبعد وفاة الملك فهد؛ في 1 أغسطس 2005م تولى الحكم، ليصبح الملك السادس للمملكة العربية السعودية؛ بالإضافة لكونه ملكًا للدولة فقد كان يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء  طبقًا لنظام الحكم في المملكة القاضية بأن الملك هو رئيس مجلس الوزراء.

الملك عبدالله

نشأ الملك الراحل عبد الله آل سعود؛ في كَنَفِ والده الملك عبد العزيز؛ واستفاد من مدرسته وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة، تلقى تعليمه على يد عدد من المعلمين والعلماء، وكان تعليمه على طريقة الكتّاب ودروس العلماء وحلقات المساجد ودرس القرآن الكريم والسنة النبوية، لقب بخادم الحرمين الشريفين، وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد؛ من قبله، له مطالعات واسعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة، وكان محبًا لهواية ركوب الخيل والرماية؛ ما مهد له الطريق على سلم الحكم.

 

أثرى أثرياء العالم.. وسادس أقوي الشخصيات تأثيرًا في العالم

يعتبر من أثرى أثرياء العالم؛ إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية، عام 2010م، عبر نشرة لها حول أغنى الملوك في العالم، أن قيمة ثروته تقدر بـ 18 مليار دولار، على جانب آخر صنفته المجلة آنفة الذكر، في عام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرًا في العالم.

طور الحرس الوطني من وحدات تقليدية إلى مؤسسة عسكرية

شغفه بالصيد والرماية؛ جعل (الملك سعود) يعجب به، فأصدر قرارًا بتعيينه يوم 5 فبراير عام 1963 رئيسًا للحرس الوطني؛ ومن هنا بدأت الانطلاقة الكبرى للملك عبد الله؛ حيث قام بتطوير الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليدية إلى مؤسسة عسكرية كبرى، وصرح شامخ يعتمد عليه في المهام التي توكل إليه؛ ما مهد له الطريق ليصبح نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء فيما بعد.

الملك عبدالله

بدأ حياته السياسية عام 1975

بعد إصدار الملك خالد؛ قرارًا بتعيين الأمير عبد الله؛ نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، ورئيسًا للحرس الوطني، عام 1975، انطلقت الحياة السياسية للملك عبد الله؛ حيث كان شريكًا في اتخاذ القرارات مع أخيه الملك فهد؛ ولي العهد آنذاك.

دور بارز في القبض على (جيهمان).. وطالب بإعدامه

قامت مجموعة مسلحة قادها جهيمان؛ باقتحام المسجد الحرام وتحصنت فيه، كان ذلك يوم 1 محرم 1400هـ الموافق 20 نوفمبر 1979م، دامت أحداث الواقعة 16 يومًا، وانتهت بالقبض على قائد المجموعة ومجموعة كبيرة من أعوانه في القبو السفلي للمسجد الحرام، وقُتل محمد بن عبد الله القحطاني؛ صهر جهيمان؛ والذي ادعى أنه (المهدي المنتظر)، كما قُتل عدد كبير جدًا من الحجاج والمعتمرين والمواطنين ورجال الأمن والحرس الوطني والقوات المسلحة.

للملك عبد الله؛ دور بارز في القبض على جهيمان؛ حيث كان وقتها يشرف على قوات الحرس الوطني المشاركة في القضاء على (جهيمان) وجماعته؛ حيث كان ولي العهد آنذاك الملك فهد خارج البلاد لحضور قمة بـ (تونس)، وبعد القبض عليهم اقترح الأمير عبد الله؛ إعدام جهيمان؛ ومجموعة كبيرة من أعوانه بالحكم عليهم بالقصاص في مدن المملكة كافة.

حوّل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة

في 28 مايو 2013، أمر الملك عبد الله؛ بتحويل رئاسة الحرس الوطني، إلى وزارة باسم (وزارة الحرس الوطني)، وتعيين الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ وزيرًا للحرس الوطني، وذلك نظرًا لما يتمتع به الحرس الوطني من عتاد، بخلاف المهام المسنودة إليه كالمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي، والمشاركة في حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، والدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية، وحماية مقدسات ومكتسبات الدولة؛ ومشاركة الدفاع المدني، في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والإشعاعية والنووية للمحافظة على الأرواح والممتلكات.

مهرجان الجنادرية

انطلقت فكرة مهرجان الجنادرية؛ عام 1985، بعد إصدار الملك فهد؛ قرارًا بإنشائه، وأقيم أول مهرجان بنفس العام بعد اقتراح الملك عبد الله؛ بإنشاء هذا المهرجان وتحت إشرافه شخصيًا؛ وذلك بسبب اهتمامه بالتراث والثقافة للجزيرة العربية، يعتبر مهرجانًا وطنيًا تراثيًا ثقافيًا تنظمه وزارة الحرس الوطني، في الجنادرية كل عام كمناسبة تاريخية في مجال الثقافة، ومؤشرًا عميقًا للدلالة على اهتمام القيادات الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، ومزج عبق التاريخ المجيد بنتاج الحاضر الزاهر، والتأكيد على الهوية العربية الإسلامية وتأصيل الموروث الوطني بشتى جوانبه، ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه، ليبقى ماثلًا للأجيال القادمة.

الملك عبدالله

أهم إنجازاته:

– وضع حجر أساس أكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف، على مر تاريخه.

– أقرّ دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى، والترشح للمجالس البلدية.

– أصدر توجيهاته بتنفيذ مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي، والكفيل بزيادة الطاقة الاستيعابية من 50 ألف طائف بالساعة، إلى 130 ألف طائف في الساعة.

– إنشاء خمس مدن طبية في جميع قطاعات الدولة.

– أنشأ مدينة وعد الشمال الصناعية، للاستثمارات التعدينية في عرعر.

– الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي، واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية المقبلة.

– أمر بتوسعة المسجد النبوي ليصل إلى سعة استيعاب أكثر من 1.6 مليون مصل.

– الدعوة لانعقاد قمة مكة الاستثنائية للتضامن الإسلامي، يومي 26 – 27 من شهر رمضان للعام 1433 هـ.

– أصدر أوامره بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة.

– تغيير العطلة الرسمية إلى الجمعة والسبت.

– أمر بإنشاء 11 استادًا رياضيًا بمختلف مناطق المملكة.

– وجه وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تتحمل تكاليف ذوي الاحتياجات الخاصة، عند مراجعتهم مراكز التأهيل الأهلية.

– تأسيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية.

– زيادة رواتب موظفي الدولة الأولى والثانية.

– برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي.

– مدينتي المعرفة وجازان الاقتصاديتان.

– مدينة وعد الشمال التعدينية المتكاملة.

– مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

– مدينة الملك عبد الله الرياضية.

– مشروع سقيا زمزم 2010.

– مركز الملك عبد الله المالي.

– مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام.

– مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

– مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

– مركز الملك عبد الله لتقنية النانو.

– الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”.

– رفع قرض البنك العقاري من 300 إلى 500 ألف ريال.

– إحداث 60 ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية.

– مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام “مترو الرياض”.

– مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك).

– مساعدات مالية للقضاء على وباء (إيبولا)، الذي طال غينيا وليبريا وسيراليون، وعددًا من بلدان غرب أفريقيا عام 2014م، في هجمة وبائية هي الأسوأ في التاريخ.

الأوسمة التي حصل عليها:

حصل الملك الراحل عبد الله آل سعود؛ على وسام الملك عبد العزيز؛ ووسام الملك فيصل؛ ووسام شرف من الدرجة الأولى (النمسا) 2004، ووسام الجنرال سان مارتن (الأرجنتين)، ووسام الكروس الجنوبي (البرازيل)2009، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى (إيطاليا)1997، ووسام الاستحقاق درجة الفارس (إيطاليا) 2007، ووسام الصداقة (كازاخستان)2004، ونشان (باكستان) 2006، ووسام الإبتسامة (بولندا) 2005، ووسام النسر الأبيض (بولندا) 2007، ووسام القائد الشرفي “وسام الحمام التكريمي” (بريطانيا)، السلسلة الفيكتورية الملكية (بريطانيا) 2007، ووسام الصوف الذهبي (إسبانيا) 2007، ووسام الرجاء الصالح (جنوب أفريقيا) 1999، ووسام الدولة للجمهورية التركية (تركيا) 2007، ووسام الذئب البرونزي (اللجنة الكشفية العالمية) 2011، الميدالية الذهبية، وهي أعلى وسام تمنحه منظمة اليونيسكو تقديرًا لجهوده في تعزيز ثقافة الحوار والسلام.

كما فاز الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم من قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسيين، في 2014، خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية.

توفي عن عمر يناهز الـ 91 عامًا.. وخلفه في الحكم الملك (سلمان)..

في 23 يناير 2015، أعلن الديوان الملكي السعودي، وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ عبر بيان رسمي، عن عمر ناهز 91 عامًا، ووري الثرى في مقبرة العود، بعد أن صلي عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله، عقب صلاة العصر من يوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015، ليخلفه في حكم المملكة أخوه ولي العهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الملك عبدالله

شيع جنازته الملك سلمان وعدد من حكام العرب..

وشيع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ ومعه عدد من القادة، والزعماء، والوزراء، وهم: (فهد بن محمود آل سعيد؛ نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني؛ والأمير صباح الأحمد الجابر الصباح)، كما وصل وفد وزاري مصري برئاسة (رئيس الوزراء إبراهيم محلب، يضم شيخ الأزهر، وعددًا من الوزراء بينهم وزيرا الدفاع والخارجية)، وانضم إلى الوفد المصري الأمين العام لجامعة الدول العربية (نبيل العربي)، كما وصل إلى الرياض الوفد القطري وعلى رأسه الأمير تميم بن حمد آل ثاني، والوفد البحريني برئاسة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ونيابة عن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصل وفد رفيع المستوى برئاسة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي؛ وعضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي؛ وعضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي؛ كما ضم الوفد الإماراتي الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي؛ ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، والشيخ عمار بن حميد النعيمي؛ ولي عهد عجمان، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان؛ وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وعدد من الشيوخ، ووصل أيضًا وفد سوداني برئاسة الرئيس عمر البشير؛ ومن تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان؛ برفقة وفد بلاده، فيما ضم الوفد الباكستاني رئيس الوزراء نواز شريف.

جلسة خاصة للتعزية في وفاته من الجمعية العامة للأمم المتحدة

شارك بان كي مون؛ الأمين العام للأمم المتحدة، والسفير عبد الله المعلمي؛ مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، وممثلو مختلف الدول والمجموعات بالأمم المتحدة، في جلسة خاصة للتعزية في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ عقدت من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقدم مندوبو مجموعات الدول في الأمم المتحدة عبر كلماتهم، تعازي دولهم لقيادة المملكة وشعبها، بوفاته والتزامهم بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، كما قام ممثلو دول العالم في الأمم المتحدة بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

 

اقرأ أيضًا:

أنتجت وأخرجت.. رحيل عذراء السينما المصرية «ماجدة الصباحي»