في ذكرى ميلاده.. أحمد بدير وبصمة فنية مميزة

تحل، اليوم، الذكرى الـ72 لميلاد الفنان المصري أحمد بدير، الذي صنع خلال مسيرته الفنية بصمة رائعة في تاريخ السينما المصري؛ حيث قدم أكثر من 350 عملاً فنيًا متنوعًا، ما بين الكوميديا والدراما.

نشأة الفنان أحمد بدير

وُلد الفنان أحمد بدير في محافظة قنا في 5 يناير 1947م، التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وحصل على درجة الليسانس عام 1970م، تربى "بدير"؛ وسط أسرة بسيطة في صعيد مصر.

مشوار أحمد بدير الفني

بدأ الفنان أحمد بدير مشواره الفني على خشبة المسرح الخاصة بمراكز الشباب، وحاز على شهرة واسعة في الأوساط الفنية آنذاك، وذلك بعدما قدم دور «عبد العال» في مسرحية «ريا وسكينة»، وعدد من المسرحيات الأخرى، منها مسرحية «جوز ولوز» و«تكسب يا خيشه» و«دستور يا أسيادنا».

عمل الفنان أحمد بدير في مهنة التأليف والإخراج لفترات طويلة؛ ما ساهم في انطلاق بدايته الفنية الحقيقية؛ من خلال المسلسلات الإذاعية التي كان يقدمها، والتي منها انتقل إلى العمل التليفزيوني.

قدم "بدير"؛ الكثير من الأدوار الفنية في عدد من الأفلام للمخرج يوسف شاهين، ومن أبرز تلك الأعمال: «إسكندرية ليه، المهاجر، وسكوت هنصور»؛ وشارك في الكثير من أفلام من إخراج عاطف الطيب، ومحمد خان، وغيرهم.

نال أحمد بدير؛ شهرة واسعة وسط نجوم الفن، خاصة بعد أن شارك في فيلم «العصفور» من إخراج يوسف شاهين، والذي يُعتبر أول عمل فني يبرز "بدير"؛ على شاشات التليفزيون، ثم واصل تقديم الأعمال الفنية الناجحة.

لم تقتصر أعمال بدير الفنية على تقديم الأفلام السينمائية فحسب، بل قدم عشرات المسلسلات التليفزيونية، والتي كان أبرزها «الزيني بركات، زيزنيا، طائر الليل الحزين»، وكثير من المسلسلات الأخرى التي ساهمت في وصوله لمرحلة النجومية.

جوائز فنية حصل عليها "بدير"

حاز أحمد بدير، الكثير من الجوائز الفنية والتي من أبرزها: «جائزة جمعية النقاد والكتاب من مهرجان الإسكندرية السينمائي لعام 2010م»؛ وذلك لإسهامه في صناعة المحتوى الفني المصري والعربي، كما حصد جائزة أحسن ممثل؛ بعدما قدم دورًا فنيًا رائعًا في مسلسل «لم يكن لها أبدًا».

ونظرًا لما كان يحظى به الفنان أحمد بدير من سمعة طيبة وأعمال ناجحة خلال مشواره الفني، تقلد منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية لمدة 12 عامًا، كما تولى رئاسة اللجنة التحكيمية في "مهرجان الضحك" عام 2010م.