في ذكرى اكتشاف علاجه.. أعراض وأسباب مرض الجدري

يهتم الكثير بمعرفة أعراض وأسباب الجدري باعتباره مرضًا قاتلاً في بعض الحالات، وهناك بالطبع فارق كبير بين الجدري والجدري المائي الذي يصيب الأطفال.

أعراض وأسباب الجدري

يعتبر مرض الجدري من الأمراض الفتاكة؛ فهو مرض مُعدٍ، ولابد من الابتعاد عن مريض الجدري نهائيًا، ومن يقترب منه لا بد أن يحصل على لقاح ضد المرض، وهو اللقاح الذي تم اكتشافه في مثل هذا اليوم، ونرصد تزامنًا مع ذكرى اكشاف اللقاح أعراض وأسباب الجدري.

أسباب الجدري:

ينتقل من شخص لآخر بشكل مباشر:

ينتقل الجدري بشكل مباشر في حالة التواصل كثيرًا إلى حدّ ما مع الشخص المُصاب بالفيروس وجهاً لوجه، فينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير عند سعال أو عطس أو إذا تحدث الشخص المصاب بالفيروس.

طريقة غير مباشرة:

من الممكن أن ينتقل بشكل غير مباشر أيضًا من الشخص المصاب في حالات نادرة، فيمكن أن ينتقل من خلال نظام التهوية في مبنى ما؛ ما يؤدي إلى إصابة الأشخاص في غرف أخرى أو في طوابق أخرى.

الأغراض الملوثة:

ينتقل المرض من خلال استخدام الأغراض الملوثة بالفيروس، مثل  ﺎﻟﻤﻼﺑﺲ وأغطية الفراش اﻟﻤﻠﻮﺛﺔ، ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أن ﺧﻄﺮ اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﺪوى ﻣﻦ هذه اﻟﻤﺼﺎدر أﻗﻞ ﺷﻴﻮﻋًﺎ.

أعراض الجدري:

هناك العديد من أعراض الجدري؛ من بينها: الشعور بالتعب والهزال، مصحوبا بارتفاع حاد جدًا في درجة حرارة الجسم، ثم يظهر، بعدها، طفح شديد على الجلد.

تبدأ الأعراض بالظهور، بشكل عام، بعد 12 يومًا من الإصابة بالفيروس.

وتشمل الأعراض:

-الحمى.

-عدم ارتياح عام.

-الصداع.

-الإرهاق الحاد.

-ألم شديد بالظهر.

-التقيؤ، كعرض محتمل.

اقرأ أيضا

فوق الستين.. أخطر أمراض الشيخوخة وطرق العلاج