في اليوم الوطني السعودي.. كيف دعمت المملكة العمل الخيري؟

يؤدي العمل الخيري دورًا مهمًا في بناء المجتمع وتطويره؛ فهو ينمي الإحساس بالمسؤولية بين الناس ويساهم في تعزيز الحوار والتضامن والتفاهم بين بعضهم البعض.

العمل الخيري واليوم الوطني

ويعلمنا العمل الخيري العديد من القيم السامية، وبجانب مفهومي التطوع والإحسان فهو يعد فرصة لتعزيز الأواصر الاجتماعية والإسهام في إنشاء مجتمعات أكثر شمولًا ومرونة.

اليوم الدولي للعمل الخيري

نظرُا لأهمية العمل الخيري في المجتمع قررت منظمة الأمم المتحدة أن تجعل يوم 5 سبتمبر هو اليوم الدولي للعمل الخيري؛ بهدف توعية وتحفيز الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المشتركة على مساعدة الآخرين، وذلك يكون عن طريق التطوع والأنشطة الخيرية، وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري في عام 2012.

والعمل الخيري يساهم في تخفيف آثار الأضرار التي تترتب على الأزمات الإنسانية، وهو كذلك يدعم الخدمات العامة في الكثير من المجالات منها "الرعاية الطبية والتعليم والإسكان وحماية الأطفال"، وله دور فعال للغاية في تحسين الثقافة والعلوم والرياضة بالإضافة إلى حماية الموروثات الثقافية؛ حيث يحفظ حقوق المهمشين والمحرومين ويساعد في نشر الرسالة الإنسانية، خاصة في حالات الصراع بين الدول.

ودائمًا ما تشجع الدول على العمل الخيري، وذلك من خلال التعليم أو الأنشطة الشعبية التوعوية التي ترتبط بالعمل الخيري، والمملكة العربية السعودية هي أولى الدول التي تشجع على العمل الخيري عن طريق ما تطلقه من أنشطة توعوية بأهمية عمل الخير أو من خلال المبادرات لتأكيد أهمية العمل الخيري.

اليوم الوطني السعودي الـ 92

وبما أننا نتحدث عن العمل الخيري وأهميته ودوره في المجتمع فيجب أن نذكر اليوم الوطني السعودي الـ92 الذي يصادف احتفاله شهر سبتمبر أيضًا، وما يتم في ذلك اليوم من احتفالات وأعمال خيرية كثيرة.

ويحتفل السعوديون بذكرى اليوم الوطني السعودي يوم 23 سبتمبر من كل عام، والذي يعود تاريخه إلى المرسوم الملكي الذي أصدره مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود –رحمه الله- فيما يخص تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في عام 1932.

ويأتي ذلك الاحتفال لتوحيد المملكة تحت مظلة واحدة وذلك بعد نحو 30 عامًا من الكفاح المسلح الذي كان يقوده الملك عبد العزيز آل سعود.

وبالطبع يشهد اليوم الوطني السعودي العديد من مظاهر الاحتفال، من خلال عدد من المبادرات الخيرية والفعاليات المختلفة في كل أرجاء المملكة.

أهم المبادرات الخيرية للمملكة

تتبنى المملكة عددًا من المبادرات الخيرية بجانب الجمعيات الخيرية التي يساهم كل منها في مجال معين، وأبرز تلك المبادرات:

الحملة الوطنية للعمل الخيري

من ضمن المبادرات التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، هي الحملة الوطنية للعمل الخيري للعام الثاني على التوالي، وكانت في شهر رمضان، وتأتي تلك الحملة امتدادًا لرعاية خادم الحرمين الشريفين لكل جوانب أعمال الخير والإحسان.

في اليوم الوطني السعودي.. كيف دعمت المملكة العمل الخيري؟

منصة إحسان

ومن ضمن المنصات التي أطلقتها المملكة منصة إحسان الصادرة بالأمر السامي رقم (48019) وتاريخه (1441/08/13هـ) وهي تعمـل علـى اسـتثمار البيانات والذكاء الاصطناعي من أجل تعظيم أثر المشـاريع والخدمـات التنمويـة واسـتدامتها، ويتم ذلك عن طريق تقديـم الحلـول التقنية المتطورة، بجانب العمل على بناء منظومة فعالة بواسطة الشراكات مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

ويأتي هذا بهدف تعزيز دور المملكة الريادي في الأعمال التنموية والخيرية، والعمل على رفع مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي.

وتقدم منصة إحسان العديد من التبرعات والخدمات المتنوعة للمواطنين؛ منها خدمة جديدة لـ "التبرع اليومي" وهي من ضمن برنامج التبرع الدوري التابع للمنصة، وهي تُتيح الفرصة لاستقطاع مبلغ محدد تلقائيًا من بطاقة المتبرِّع البنكية؛ ليصل إلى الفئات الأشد احتياجًا.

ويعتبر برنامج التبرع الدوري هو أحد إسهامات منصة إحسان من أجل الارتقاء بتجربة المتبرع ورقمنتها، كما أنه يتيح التبرع التلقائي عن طريق الفترة الزمنية المختارة إذا كانت شهرية أو يومية، بجانب توجيهها لعدد من المجالات الخيرية؛ على سبيل المثال:

-رعاية الأيتام. -الرعاية الصحية. -إعانة المعسرين. -سُقيا الماء.

وتقدم المنصة أيضًا خدمة "فرجت"، التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة، وهي تعمل على تسديد فواتير المُستفيدين من الخدمة الخاصة بسجناء الحقوق المالية؛ للمساهمة في تعجيل عودتهم إلى أهاليهم، وغيرها من الخدمات الخيرية التي تقدمها المنصة للمواطنين.

مبادرة الإعفاء من الغرامات والعقوبات المالية

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والدخل السعودية مبادرة خيرية بهدف الإعفاء من الغرامات والعقوبات المالية، والتي تشمل قرار الإعفاء بمجموعة من الغرامات، وهي:

– غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية. – غرامة التأخر في السداد. – غرامة التأخر في تقديم الإقرار بجميع الأنظمة الضريبية. – غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة. – غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

مبادرة منتجات صديق المستهلك لتخفيض أسعار السلع الأساسية

قررت جمعية حماية المستهلك أن تطلق مبادرة جديدة تحت اسم "منتجات صديق المستهلك"؛ وذلك بهدف تخفيض أسعار 20 منتجًا أساسيًا عن متوسط أسعار السلع والخدمات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية عام 2022م، بمشاركة الأسواق المركزية، عن طريق عرض أقل سعر للمنتجات الأساسية.

الجمعيات الخيرية بالمملكة

على جانب آخر لا يمكن أن نغفل دور الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية، التي تمثل صور التكافل وحب العطاء؛ ما جعلها مثالًا يحتذى به في مختلف دول العالم، وسوف نتعرف على بعض منها:

جمعية بنيان الخيرية

جمعية "بنيان" هي إحدى الجمعيات الخيرية التي تم تأسيسها للتنمية النسائية كواحدة من الجمعيات الخيرية السعودية في الرياض عام 1432 هـ، وأسستها مجموعة من السيدات السعوديات بموجب القرار الوزاري رقم 206.

والهدف من الجمعية العمل على توفير المسكن الملائم للأسر المستحقة، بجانب السعي إلى الارتقاء بتلك الأسر على جميع المستويات التنموية، وهذا يساعدها في تكون أسرًا منتجة في محيطها الاجتماعي، بالإضافة إلى جهود الجمعية لتحقيق الاستقلال المادي لكل الأسر.

مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية

تُصنف هذه الجمعية باعتبارها إحدى أهم الجمعيات الخيرية السعودية، وهي هيئة خيرية تهتم بتقديم خدمات الرعاية الصحية للمسنين، بالإضافة إلى إتاحة خدمات التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتعمل أيضًا المؤسسة على نشر الوعي بضرورة الرعاية لهذه الفئات ومستلزماتها، بالإضافة إلى ذلك، فهي شاركت وأسست عددًا من الأنشطة الخيرية التي تتعلق ببرامج التعليم والإسكان؛ منها "مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية"، والتي تعمل على تقديم الخدمات الطبية والتأهيلية بمرافق تشمل 400 سرير ومركز فحوصات يقدم مختلف أنواع الفحوصات اللازمة لرعاية تلك الفئات.

جمعية زهرة

تعد جمعية زهرة من الجمعيات الخيرية السعودية الأساسية التي تساهم في دعم القطاع الصحي، بجانب تنفيذ البرامج التوعوية بسرطان الثدي، وكذلك تساهم في الحد من انتشاره بواسطة تقديم خدمات متخصصة للمريضات والمتعافيات.

 

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي الـ92.. طموح شعب وإصرار قادة وعزيمة وطن