في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023.. ما هو دور المملكة في تعزيز وتمكين ذوي الإعاقة؟

يحتفي العالم باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023، الموافق 3 ديسمبر، وللمملكة دور مهم في العمل على تعزيز وتمكين ذوي الإعاقة في مختلف المجالات.

ويساهم الدعم الحكومي لبرامج الدعم والإعانات الاجتماعية، في تعزيز منظومة الدعم والرعاية الاجتماعية للمواطنين السعوديين.

كما تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في العمل على تحقيق الاستراتيجية الخاصة برؤية السعودية 2030 فيما يخص تمكين وتقديم كافة الخدمات والدعم لذوي الإعاقة.

هذا بالإضافة إلى أنها أولت اهتمامًا بالغًا بتلك الفئة، من خلال اطلاق عدد من المبادرات. فقد قامت بعدد من الخطوات من أجل تمكين الأشخاص بما يكفل لهم الحياة كريمة.

خدمات لتعزيز وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

وبالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، نتعرف في السطور التالية على الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الإعاقة، ومن أبرزها:

خدمة الدعم المالي

فقد وصل عدد المستحقين للدعم المالي حتى هذا العام 2023 إلى 419750، وللدعم المالي دور مهم في توفير حياة كريمة لذوي الإعاقة وتأهيلهم.

خدمة تصنيف وتقييم الإعاقة

وهي تمكن المستفيد من العمل على تقديم طلب من أجل تحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم. بجانب الاستفادة من الخدمات التي تقوم بتقديمها الوزارة.

وقد بلغ عدد المستفيدين من الخدمة حوالي أكثر من 900.000.

كما استفاد أكثر من 292.000 شخصًا من خدمة الإعفاء من رسوم التأشيرة.

هذا بجانب العمل على تقديم بطاقة تسهيلات الإلكترونية وهي تتوفر عن طريق تطبيق الوزارة الرقمي.

وهذه الخدمة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة، من الدخول إلى مواقف المرافق العامة والوقوف في مواقف السيارات المخصصة لذوي الإعاقة.

كما تمنح المستفيدين التي من أبرزها خصومات على وسائل النقل الحكومية. ووصل عدد الأشخاص المستفيدة من بطاقة تسهيلات حوالي أكثر من 183.000.

خدمات إضافية

بالإضافة إلى ذلك تقدم خدمة تصنيف الإعاقة للطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة. بجانب تنظيم عدة فعاليات ثقافية ورياضية.

علاوة على ذلك عملت الوزارة على التأهيل المهني لذوي الإعاقة وذلك سواء «جسميًا أو حسيًا أو عقليًا»، وذلك على المهن المناسبة لقدراتهم المتبقية بعد الإعاقة والعجز.

هذا بالإضافة إلى العمل على توظيفهم، وهذا من أجل تحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وأيضًا تحويلهم إلى أفراد منتجين قادرين على التفاعل والتكيف في المجتمع. وقد بلغ عدد المؤهلين من الأشخاص ذوي الإعاقة للدخول إلى سوق العمل أكثر من 5154.

إنجازات الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة

وقامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتحقيق الكثير من الإنجازات؛ للوصول لأعلى المستويات في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة. ومن أبرز هذه المنجزات التي قامت بها التالي:
  • العمل على تحديث بيانات أكثر من 270.000 ألف مستفيد من جميع الخدمات.
  • إحالة ما يقارب 100مستفيد خلال الربع الأول إلى أسرهم عن طريق الإرشاد الأسري.
  • تدشين عدد من الفرص التطوعية للعمل الاجتماعي في مراكز التأهيل والتي بلغت 3182 فرصة.
  • عملت على إعداد دليل توحيد الخدمات الاجتماعية في مراكز التأهيل الشامل.
  • أتمتة كامل الخدمات المقدمة والتي تخدم أكثر من 900 ألف مستفيد منها «تقييم الإعاقة - منح التأشيرات - منح الإعانة المالية - إصدار البطاقات الخدمية - مشاهد لذوي الإعاقة – الاعتراض - الأجهزة المعينة». وجاء ذلك من أجل تسهيل تقديم الخدمات بشكل يرفع المعاناة عن ذوي الإعاقة.
اقرأ أيضًا: سيدة سعودية تتحدى الإعاقة بالعمل على سيارة توصيل (فيديو)