فيديو| «الهولوجرام» تُعيد أم كلثوم مجددًا بليلة طربية في دبي

عادت كوكب الشرق أم كلثوم إلى المسرح مجددًا، بعد وفاتها بـ44 عامًا، باستخدام تقنية الهولوجرام، في حفل أسطوري، أدهش جميع محبيها وعشاق فنها.

أم كلثوم

واستضافت دبي أوبرا يومي 26 و27 ديسمبر الجاري، ليلة طربية من الفن العربي الأصيل، جسدت خلاله شخصية الست أم كلثوم على المسرح، في أول حفل هولوجرامي بالإمارات العربية المتحدة.

وظهرت كوكب الشرق في مقطع فيديو، وهي تقف على المسرح من جديد، وتغني مقطع من أغنية «ألف ليلة وليلة»، بمشاركة الأوركسترا وسناء نبيل حفيدتها، ونجمة برنامج «آراب غوت تالنت».

تقنية الهولوجرام

ونجحت تقنية الهولوجرام، المعروفة بـ«التصوير التجسيمي»، في نقل صورة كوكب الشرق إلى مسرح أوبرا دبي، وغناؤها كأنها تقف بصورتها الحقيقية أمام الجمهور.

وتزايد استخدام هذه التقنية في مجال الفن، خلال الفترة الماضية، فهي عبارة عن صور تجسيمية تعتمد على تقنية، تتيح إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها المختلفة في الفضاء المطلق.

Image result for ‫تقنية الهولوجرام‬‎

وتعتمد تقنية الهولوجرام على الموجات الضوئية، التى تتولى مسؤولية التصوير ثلاثى الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية، كما أنه عبارة عن عرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة وعرضها، بصوره ثلاثية الأبعاد.

وتقوم فكرة عملها على حدوث تصادم بين الموجات الضوئية، والشىء الذى يرغب المستخدم في تصويره، إذ يقوم جهاز الهولوجرام المتخصص بتخطيط الجسم المراد وتصويره، ثم نقل المعلومات اللازمة حوله.

كما يوفر هذا الجهاز ميزة تكرار إنشاء الموجة مرة أخرى في حالة إضاءة جهاز الهولوجرام، فيما بدأ تطوير هذا الأمر حتى يمكن استخدامه على الهواتف الذكية للمستخدمين العاديين، من خلال بعض التطبيقات.

ورحلت أم كلثوم عن عالمنا في 3 فباير 1975م، واسمها الحقيقي هو فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، وتشتهر بعدة ألقاب منها «ثومة، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، وكوكب الشرق» وغيرها.

على أنغام «إنت فين والحب فين».. أم كلثوم تُشعل موسم الرياض