فوائد ممارسة الرياضة في المساء.. هل تؤثر بطاقة الجسم؟

ممارسة الرياضة في المساء، لا تحظى باهتمام الكثير من الأشخاص، معتقدين أن فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح أكثر وأهم، وأنه عند ممارستها ليلًا تؤثر بشكل سلبي في النوم العميق والنظام الغذائي للجسم.

ولكن ما مدى حقيقة هذا الأمر، ولماذا يتم الترويج دائمًا لممارسة التمارين الرياضية في الصباح، وهل يوجد فوائد لممارسة الرياضة في المساء؟

في البداية، يجب العلم جيدًا أنه لا يمكن تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة بالنسبة لجميع الأشخاص؛ ويعود ذلك إلى عدة عوامل، أبرزها اختلاف الأولويات والأهداف بين الأفراد، فالأهم من تحديد الوقت الأفضل، هو الالتزام والاستمرار على ممارسة الرياضة أيًا كان وقتها وفترتها.

فوائد ممارسة الرياضة في المساء .. هل تؤثر على طاقة الجسم؟

كما أن فوائد الرياضة واحدة ومعروفة، ووقت ممارستها لا يؤثر في قيمتها وفوائدها مطلقًا، بل يعتمد الأمر على الأهداف المراد تحقيقها والوقت المناسب لك شخصيًا لممارسة الرياضة، وفي جميع الأحوال تحصل على أقصى استفادة عند الوصول إلى أقصى درجات الالتزام.

فوائد ممارسة الرياضة في المساء

ولكي يُفند الباحثون والرياضيون شائعات أضرار الرياضة في المساء، وعدم وجود فوائد لها، تم إعداد العديد من الدراسات التي حددت بعض فوائد ممارسة الرياضة في المساء، والتي تتمثل في التالي:

1- ممارسة التمارين الرياضية مساءً تؤثر في الشهية؛ حيث توصلت الدراسات إلى أن من يمارس الرياضة ليلًا يأكل أقل، ويرجع ذلك إلى أن التدريب بعد الظهيرة وفي المساء يُخفض من هرمون الغريلين المنشط للجوع، بالتالي التقليل من الشهية.

2- عدم تكدس المهام صباحًا؛ حيث إن الكثير من الأشخاص لا يجدون وقتًا شاغرًا في الصباح لممارسة الرياضة؛ نظرًا لكثرة المهام صباحًا، مما يجعل الالتزام على ممارسة الرياضة أكثر صعوبة.

ممارسة الرياضة في المساء

3- زيادة استعداد الجسم لممارسة الرياضة في المساء؛ لأنه تم تزويده بالطاقة على مدار اليوم؛ حيث إن تناول الوجبات الثلاثة على مدار اليوم، يعزز مستويات الطاقة بالجسم، قبل ممارسة الرياضة في المساء.

4- الشعور بالدفء خاصة في الشتاء؛ حيث إن الرياضة تزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالي تقلل الشعور بالبرودة وتجدد طاقة الجسم المسائية.

5- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ ففي فترة ما بعد الظهر يكون معدل ضغط الدم وضربات القلب في أدنى مستوياته، مما يعني أن الرياضة في هذا الوقت تقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.

شاهدي أيضًا: 5 نصائح للالتزام بممارسة الرياضة