فوائد زيت الليمون للبشرة والشعر.. 5 خطوات لتحضيره

قدلا يدرك الكثيرون فوائد زيت الليمون للبشرة والشعرن بالرغم من أن زيت الليمون، من أهم الزيوت العطرية التي تحتوي على خصائص مفيدة للبشرة والشعر، ليعزز كفاءة جهاز المناعة في الجسم، بفضل غناه بمجموعة الفيتامينات التي تساعد في تنشيط خلايا الدم البيضاء، ومقاومة الأمراض.

 

وتستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، فوائد زيت الليمون للحصول على بشرة صافية وشعر صحي.

 

قد يهمك: طرق استخدام ماء الأرز للحصول على بشرة الكوريات

 

[caption id="attachment_189555" align="alignnone" width="1024"]فوائد زيت الليمون فوائد زيت الليمون[/caption]

فوائد زيت الليمون للبشرة

يستخدم زيت الليمون كعلاج فعال للقضاء على مشاكل البشرة، ومنها حب الشباب، نظرا لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والجراثيم التي تخفف من حدة التهاب الحبوب.

بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، التي تتسبب في انسداد مسام البشرة والتي تعد السبب الرئيسي في ظهور حبوب البشرة.

ويعد زيت الليمون غسولًا طبيعيًا للبشرة؛ حيث يمكن استخدامه يوميًا لتنظيف البشرة بعمق من الأوساخ والجراثيم.

ويدخل زيت الليمون، ضمن تركيبة العديد من أنواع غسول الوجه، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها؛ حيث يساعد في جعل البشرة أكثر صفاءً.

يحتوي زيت الليمون على نسب عالية من مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين C، إضافة إلى قيامه بتصغير مسام البشرة؛ حيث يعمل زيت الليمون على شد المسام وتصغيرها، خاصةً في البشرة الدهنية.

 

طريقة استخدام زيت الليمون للبشرة

يمكنك تطبيق زيت الليمون من خلال إضافة زيت أخر كزيت اللوز، ووضع خليط الزيوت قبل النوم لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بالماء البارد مباشرةً لغلق المسام.

 

 

[caption id="attachment_189556" align="alignnone" width="700"]فوائد زيت الليمون فوائد زيت الليمون[/caption]

فوائد زيت الليمون للشفايف

يرطب زيت الليمون الشفايف، ويعمل على تقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة عليها والتي تسبب التشققات، ما يساعد على تفتيح لونها ومنحها اللون الوردي الطبيعي.

وزيت الليمون أيضاً يستخدم لعلاج تقرحات الفم، لذلك فهو علاج آمن للفم والأسنان والشفاه، فهو يحتوي على عدد من العناصر التي تجعله يعمل كمطهر والتي أيضاً تعمل على تحسين صحة الفم والأسنان، والحد من رائحة الفم الكريهة، ويتم ذلك بالمضمضة اليومية بزيت الليمون.

 

[caption id="attachment_189558" align="alignnone" width="1606"]فوائد زيت الليمون فوائد زيت الليمون[/caption]

فوائد زيت الليمون للشعر

يقوي زيت الليمون الشعر ويحميه من التساقط المستمر، إضافة إلى زيادة لمعان الشعر، لذلك عليك تطبيق زيت الليمون على فروة الرأس والشعر كاملًا قبل الاستحمام بساعتين على الأقل.

 

طريقة تصنيع زيت الليمون في المنزل

1- قومي بغسل 5 أو 6 حبات من الليمون جيداً - تفرك بفرشاة نظيفة لإزالة الأوساخ والمبيدات التي عادة ما تكون متراكمة في القشور. 2-يجفف الليمون بقطعة من القماش، باستخدام الجزء الأصفر من قشر الليمون، مع تجنب تقشير أيّ من الجزء الأبيض.

3 -توضع قشور الليمون مع كمية من زيت جوز الهند في حمام مائي ساخن، وعند غليان المياه، يجب خفض درجة حرارة النار، كي لا يغلي زيت الليمون، ويترك على نار هادئة لمدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات،

4- قومي بتصفية الليمون من خلال قطعة قماش القطني ويحفظ في زجاجة ذات غطاء محكم في مكان بارد ومظلم.

5- يمكن الاحتفاظ به في البراد لمدة تناهز الشهر تقريباً، كما يمكن استبدال زيت جوز الهند بأنواع أخرى من الزيوت، مثل زيت اللوز الحلو، أو زيت بذور العنب.

قد يهمك: روتين العناية بالبشرة في المنزل قبل عيد الأضحى 2022