فوائد تناول القرفة للصحة.. الوقاية من السكري وتحسين الدورة الدموية

فوائد تناول القرفة للصحة متعددة، إذ تعتبر من الأعشاب المفيدة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الفرد.

فوائد تناول القرفة للصحة

وكشفت الكثير من الأبحاث العلمية والدراسات، فوائد تناول القرفة لصحة الإنسان، فهي تمتلك عدة مكونات تساهم في حماية الجسم من أمراض خطيرة.

ويمكن تناول الأعشاب خاصة القرفة، بهدف العلاج أو الوقائية، ولكن بكميات محددة من خلال استشارة الطبيب.

وتمتلك القرفة مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مركبات نشطة تساهم في تنظيم الجلوكوز بالدم، وغيرها من العناصر.

وتستعرض مجلة «الجوهرة»، خلال السطور التالية، فوائد تناول القرفة للصحة.

فوائد تناول القرفة

 

الوقاية من مرض السكري

تساهم القرفة في التقليل من معدل السكر في الدم، ما يجعلها مفيدة وتساعد على ضبط مستويات السكر خاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

 

بالإضافة إلى  أن القرفة تحتوي على عدد من البروتينات والمركبات التي تعمل على زيادة استهلاك هرمون الأنسولين، وتنشط البروتينات المتواجدة في الدم.

 

كما أن القرفة تعتبر من أفضل التوابل للوقاية من مرض السكري، بسبب مقاومتها الطبيعية للأنسولين، وخصائصها المضادة لمرض السكري.

 

تحسين الدورة الدموية

تساهم القرفة في تحسين وتنشيط الدورة الدموية، وإمداد خلايا الجسم بالأكسجين، الأمر الذي يقلل الألم ويرفع مستوى الأيض.

 

منع تخثر الدم

أثبت عدة أبحاث أن الزيوت المتواجدة داخل القرفة، تعمل على منع تكتل كريات الدم الحمراء بشكل أكثر من اللازم  داخل الأوعية الدموية.

وهذا الأمر يساهم في الحماية من مشكلة تخثر الدم، لهذا ينبغي الحذر من الإفراط في تناولها، وذلك لمن يستخدم علاجات مسيلة للدم.

[caption id="attachment_153033" align="aligncenter" width="700"]فوائد تناول القرفة للصحة فوائد تناول القرفة للصحة[/caption]

مكافحة الجراثيم وتقليل الالتهابات

من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يقوم بإثارة الالتهابات من غشاء الخلية، بالإضافة إلى أن هذه الخاصية تعمل على جعل القرفة من الأطعمة الفعالة في التقليل من أعراض الالتهابات، غير أنها تمتلك خصائص مضادة قوية للجراثيم والفطريات.

 

تخفيف آلام المفاصل

من ضمن فوائد تناول القرفة أنها تعمل على الحد من من البروتين المتفاعل -C، الذي يرتفع مستواه بفعل وجود الالتهاب، مما يؤدي إلى تقليله.

مؤخرًا، أكدت نتائج دراسة نشرت في إحدى المجلات الأجنبية، أن القرفة تعمل على التقليل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كانتفاخ المفاصل.

الحفاظ على صحة الدماغ

أظهرت العديد من الأبحاث أن القرفة تساعد في تعزيز نشاط الدماغ، مما يؤدي لإزالة التوتر العصبي، كما أنها فعالة جدًا في علاج فقدان الذاكرة.

 

المساعدة في عملية الهضم

تساعد القرفة الجهاز الهضمي في عملية الهضم، كما أنها تساهم في علاج عسر الهضم، وكذلك الغثيان والتقيؤ، والإسهال، بالإضافة إلى اضطرابات المعدة.

كما أنها تساهم في القضاء على انتفاخ البطن والغازات، والتقليل من الحموضة، والمحافظة على صحة القولون، وكذلك الحماية من سرطان القولون.

استرخاء العضلات وخسارة الوزن.. أبرز فوائد القرفة قبل النوم

المحافظة على الجهاز التنفسي

جاءت عدد من الأبحاث العلمية التي تؤكد فوائد القرفة في تخفيف أعراض البرد، وكذلك الإنفلونزا، والتهاب الحلق، بالإضافة إلى محافظتها على صحة الجهاز التنفسي.

 

خسارة الوزن

تساعد القرفة، في فقدان الكيلوجرامات التي يكتسبها الجسم نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون.

وتوصلت دراسة إلى أنها أيضًا تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون بالجسم، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية زيادة الوزن.

 

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. احذر هذه الأدوية