فوائد التمر لعلاج الأنيميا ونقص الحديد.. اعرفي أكثر

فوائد التمر لعلاج الأنيميا مذهلة وفعالة جدًا في رفع مستوى الحديد في الجسم، فهو من العلاجات القديمة المستخدمة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض.

كما أن التمر له العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ إذ يساعد على زيادة الطاقة ورفع مستوى الحديد، فضلًا عن المساعدة على الهضم.

كذلك فهو غني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ويستخدم في علاجات السرطان أيضًا كونه مضادة للأورام.

فوائد التمر لعلاج الأنيميا

وتحتوي التمرة الواحدة على حوالي 60 إلى 70% من السكر وكمية عالية من الألياف، بالتالي يمد الجسم بالطاقة ويساعد في علاج فقر الدم والأنيميا.

وتتمثل أبرز فوائد التمر الصحية وخاصة في علاج الأنيميا وفقر الدم، في التالي:

1- علاج فعال لفقر الدم

التمر غني بنسبة عالية من الحديد وفيتامين ب12، المفيدة جدًا في علاج الأنيميا وفقر دم، إذ يمد الجسم بالطاقة العالية.

كذلك يعد التمر من المحليات الطبيعية وبدائل السكر الطبيعية غير المضرة، فضلًا عن كونه لا يتسبب في زيادة الوزن عند تناوله باعتدال.

قد يهمك: علامات نقص الحديد بالجسم.. إليك أطعمة لعلاجها

فوائد التمر لعلاج الأنيميا

2- تقوية المناعة

ينصح الأطباء بتناول كميات معتدلة من التمر لتقوية المناعة ومواجهة الأمراض المختلفة؛ لغناه بالبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الأعصاب.

ويقلل التمر أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والعديد من الأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة الخلايا.

كما أنه يحتوي على الألياف التي تعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، بجانب احتوائه على كميات عالية الفيتامينات والمعادن الأساسية لتقوية المناعة، مثل «فيتامين هـ، ب المركب وفيتامين ب2».

3- التخفيف من أعراض فقر الدم

كما يخفف التمر من أعراض فقر الدم المزعجة، ومن أبرزها الصداع المستمر والدوخة والشعور بالإرهاق والتعب العام. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، فضلًا عن حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب12 وفيتامين ج، وهي عوامل تمد الجسم  بالدم وتعزيز الدورة الدموية.

4- تعزيز صحة الدماغ

يحمي التمر من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، كما يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية.

كما أنه غني بالفينول ومضادات الأكسدة الطبيعية، التي تساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

5- الوقاية من الإمساك

فقر الدم عادة ما ينتج عنه الإمساك، الذي يتم علاجه أو التخفيف منه من خلال تناول كميات معتدلة من التمر؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان.

وتساعد الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في التمر على الهضم الصحي، بالتالي التخفيف من أعراض الإمساك.

6- الحماية من أمراض القلب

ويساعد التمر في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي، المتسببان في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

شاهدي أيضًا: كمية التمر المسموح بها يوميًا.. لماذا الأعداد الفردية؟