فقدان الوزن بعد الولادة بـ7 طرق سريعة

ترغب أي أم في العمل على استعادة رشاقتها، ومعرفة كيفية فقدان الوزن بعد الولادة، بطرق منتظمة لا تشكل ضررًا لها ولا للطفل.

فقدان الوزن بعد الولادة 

وتشكل الكيلوجرامات الزائدة بعد الولادة للأم المرضعة، قلقلًا كبيرًا، خاصة إذا كان هذا مولودها الأول، ولكن من الأمور الطبيعية أن يتغير الجسم خلال الحمل.

وتعاني العديد من الأمهات، من بعض التغيرات كعلامات التمدد، والتي يمكن علاجها مع اتباع بعض النصائح الصحية المفيدة.

 

وإليك خلال السطور التالية، طرق فقدان الوزن بعد الولادة بشكل بسيط وفعال، لاستعادة رشاقتك.

فقدان الوزن بعد الولادة

 

1- وضع أهدافٍ واقعيةٍ يجب تحقيقها

عليك وضع عدد من الأهداف الواقعية التي ترغبين في تحقيقها، والعمل على فقدان وزنك، إلا أنه يوصى عادةً بالانتظار شهرين قبل محاولة إنقاص الوزن.

ففي حالة كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، قد يؤثر نقص السعرات الحرارية،  ي كمية حليب الثدي لديك.

2- نظام غذائي صحي ومتوازن

يظن الكثيرون أن اتباع نظام غذائي قاسٍ يؤدي لخسارة الوزن، ولكن هذا ليس صحيحًا، خاصة مع الأم المرضعة حتى لا يجعلها تشعر بالتعب والإرهاق ونقص الطاقة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي مناسب ومتوازن، حتى لا تستعيد وزنها سريعًا عند التوقف عن النظام القاسي.

يجب الحرص على تناول الأم المرضعة أطعمة صحية، ذات السعرات الحرارية الكافية لصحتها.

[caption id="attachment_154563" align="aligncenter" width="512"] فقدان الوزن بعد الولادة[/caption]

3- تناول وجبات أكثر

تحتاج الأم الجديدة إلى طاقة إضافية، لهذا يجب عمل خطة غذائية خاصة بها بعد الولادة، وتناول من 3 إلى 5 وجبات في اليوم.

تجد الأمهات صعوبة في إيجاد وقت من أجل تناول وجبات كاملة، لهذا من الجيد تناول وجبات صغيرة تتخللها وجبات خفيفة صحية، وهذا لا يمنعها من تناول بعض وجبات الطعام الأساسية، مثل وجبة الإفطار، إذ تعد من أهم الوجبات.

 

4- تناول الألياف

تعتبر الألياف من المصادر المهمة لصحة الجهاز الهضمي، لهذا يجب على الأم المرضعة تناول الكثير من الخضراوات والفواكه بعد الولادة، لأنها غنية بالألياف التي تساهم في محاربة مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى القضاء على سموم الجسم، مما يؤدي لخسارة الوزن.

كما أن تناول الأطعمة الأخرى بجانب التي تحتوي على الألياف، تعمل على خسارة الوزن وزيادة إدرار حليب الثدي، وإليك عدد من الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد الولادة؛

  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • خبز أسمر.
  • سمك.
  • البقوليات.
  • البذور والمكسرات.
  • البرتقال.
  • بيض.
  • الخضراوات الورقية.
 

[caption id="attachment_154562" align="aligncenter" width="696"]فقدان الوزن بعد الولادة فقدان الوزن بعد الولادة[/caption]

5- تناول الكثير من الماء يجب تناول كميات وفيرة من الماء بشكل يومي، فهذا يجعل لديك رغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى تعزيز عملية الأيض، فالماء من الأمور المهمة للأمهات المرضعة بشكل خاص، بسبب أن جسمها يستهلك المزيد من الماء في إنتاج الحليب.

 

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم تعمل قلة النوم على بطء عملية التمثيل الغذائي للأم المرضعة، بالإضافة إلى تتناول بعض الأطعمة غير الصحية المحملة بالسكر، والتي تسبب زيادة الوزن وليس خسارته، لذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

7- ممارسة الرياضة بعد الولادة خاصة الطبيعية، من الممكن عمل بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة، ولكن بعد استشارة الطبيب، أما في حالة خضوعك للولادة القيصرية، فيجب الانتظار بضعة أسابيع حتى تتمكني من ممارسة التمارين.

هل الرضاعة الطبيعية تنقل عدوى فيروس كورونا؟

هل تعمل الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن؟

أثبتت العديد من الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تساعد على فقدان الوزن، خاصة إذا كانت تتبع المرضعة نظامًا غذائيًا صحيًا، لأنه خلال الرضاعة الطبيعية، سيتم إفراز عدة هرمونات تساهم في تقليص رحمك، بالإضافة إلى الحصول على بطن مسطح.

 

اقرأ أيضًا: خسارة البطن بدون تمارين.. 6 نصائح ذهبية لن تتوقعيها