فتيات المملكة يحصدن الذهب في الملاعب العالمية الخضراء

حققت الرباعيتان السعوديتان "أفنان صباغ" و"العنود الخليفي"، إنجازًا تاريخيًا لوطنهما، بتحقيقهما أول ميداليتين ذهبيتين للسعودية في المحافل الدولية، وذلك من خلال أول مشاركة لمنتخب المملكة لرفع الأثقال للسيدات في بطولتي الخليج وغرب آسيا لرفع الأثقال 2019م في مسقط، والتي يتنافس فيهما أكثر من 100 رباع ورباعية، يمثلون 12 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وبذلك يكون اتحاد رفع الأثقال هو خامس اتحاد سعودي تُحقق لاعباته ميداليات مختلفة في البطولات الخارجية، عقب اتحادات الفروسية والكاراتيه والمبارزة وفنون القتال المتنوع.

إنجازات نسائية فريدة

وكانت اللاعبات السعوديات حققن نتائج إيجابية في النسخة الرابعة لدورة الألعاب للأندية العربية التي احتضنتها الشارقة في فبراير 2018م، بمشاركة 70 ناديًا من 17 دولة تنافست على ألقاب تسع مسابقات أولمبية، حيث نالت سيدات الكاراتيه 4 ميداليات منوعة "واحدة فضية وثلاث برونزيات"، حيث أحرزت غاية الخالد، فضية منافسات تحت 68 كجم، بينما نالت منال عبدالله، برونزية "الكاتا الفردي"، وحصدت آمنة عبد الله، المركز الثالث في منافسات تحت 55 كجم، وبدور السدحان، بالمركز نفسه في منافسات +68 كجم.

وأحرز فريق سيدات المبارزة المركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة الفرق لسلاح الشيش، وضم الفريق كلاً من: بروق السدحان، أريج عابد، زينة ميقاني، ندى عابد، ولما الفوزان.

مسيرة ذهبية وفي إنجاز فريد، حصدت الرباعة السعودية العنود الخليفي (6) ميداليات ذهبية في الخطف والنتر والمجموع، بمنافسات الكبار لوزن 64 كجم، بينما تفوقت زميلتها الرباعة أفنان صباغ، بخطف (6) ميداليات برونزية، في منافسات الكبار لوزن 55 كجم بالخطف والنتر والمجموع.

ويعد هذا الإنجاز تجسيدًا لرؤية المملكة في دعم وتمكين المرأة في كافة المجالات، ومنها الرياضة، والسماح للنساء السعوديات بممارسة رياضات متنوعة وشاقة كرياضة رفع الأثقال، حيث أظهرن تفوقًا كبيرًا فيها.

وبذلك، تضيف "العنود" و"أفنان" ميدالياتهما إلى الذهبية التي حصدتها اللاعبة السعودية زهراء القرشي، في البوكسينج، خلال أول مشاركة نسائية سعودية في بطولة الأندية الدولية للكيك بوكسينج لوزن 70 كجم، والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان، وأيضًا ذهبية اللاعبة هبة شاولي، في سباق 25 مترًا في الأولمبياد الخاص في أبوظبي 2019، وذهبية اللاعبة موضي السبيعي، التي حازت عليها في البطولة الأولى للسيدات لرمي السهام في مسابقة 18 مترًا التي نُظمت في الرياض، وذهبية اللاعبة ندى أبو النجا، التي نالت لقب بطولة الاسكواش المفتوحة، التي نُظمت في الرياض بمشاركة 20 لاعبة.

صاحبة أول ميدالية

ولم يكن الإنجاز النسائي في مجال الرياضة حديثًا؛ فقد نجحت الفتاة السعودية في تحقيق بطولات رياضة منذ سنوات عديدة، إذ أحرزت الفارسة "ديما ملحس" أول ميدالية للمملكة، وهي برونزية مسابقة القفز الفردي في الفروسية بدورة الألعاب الصيفية للشباب 2010م التي نُظمت في سنغافورة؛ لتكون أول سعودية بشكل عام تفوز بميدالية في بطولة دولية.

ولم يتوقف إنجاز النساء السعوديات في الرياضة عند هذا الحد؛ فقد وصل رصيد منتخب الاحتياجات الخاصة الذي شارك في الأولمبياد الخاص "أبو ظبي 2019" الذي نُظم مؤخرًا، إلى 34 ميدالية، وجاءت الميداليات الجديدة بواقع "6 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين" في منافسات ألعاب القوى والسباحة وكرة السلة للسيدات، والبوتشي للسيدات والرجال؛ حيث حققت "جوري القثمي" الميدالية الذهبية، ونالت بشاير الصواف الميدالية الفضية في منافسات القفزة الطويلة بألعاب القوى.

وفاز منتخب كرة السلة للسيدات بالميدالية الذهبية بتغلبه على منتخب ساحل العاج في المباراة النهائية بنتيجة (16-11).

ونال فريق البوتشي للسيدات، والمكون من سارة فلمبان وشهد سنبل، المركز الثالث والميدالية البرونزية "للزوجي"، وفازت كل من جوري القثمي وبشاير الصواف، بالميدالية الذهبية والفضية على التوالي لألعاب القوى في منافسات "الوثب".