"فتحية مزالي".. أول وزيرة تونسية لإنصاف المرأة

لم تتخلي يومًا عن المرأة التونسية خلال حياتها، ومرت مسيرتها بالعديد من المحطات الهامة، من بينها تعيينها كأول امرأة تتولى حقيبة وزارية، وهي وزارة العائلة والنهوض بالمرأة.. إنها التونسية فتحية مزالي؛ والتي حلت ذكرى وفاتها منذ أيام.

حصلت مزالي على شهادة الباكالوريا بتفوق عام 1947، وقد سمحت لها عائلتها بالانتقال إلى فرنسا لمواصلة دراستها العليا؛ للحصول على الإجازة في الفلسفة، وتعود للعمل كمستشارة ببلدية تونس، وذلك قبل التحاقها بالحزب الاشتراكي الدستوري، الذي أهلها لتنتخب عضوة في مجلس النواب عام 1981.

وأسندت لمزالي عام 1983 وزارة جديدة، هي وزارة العائلة والنهوض بالمرأة، وكانت بذلك أول امرأة في تونس تتولى الوزارة ولمدة 3 سنوات.

وحازت أبحاث ومحاضرات "مزالي" عن حقوق المرأة على إعجاب الكثيرين، ومن بين أبحاثها: "النهضة الاجتماعية وتحديد النسل، المرأة المثقفة في البلاد المتجهة إلى النمو، شخصية المرأة التونسية، النهضة الاجتماعية وتنظيم النسل".

ووجهت "مزالي" كافة جهودها لدعم الشأن النسوي، حيث شاركت في تأسيس الاتحاد القومي النسائي في العام 1956، الذي تولت رئاسته لاحقًا خلفًا للناشطة النسوية راضية الحداد، واستمرت على رأس الاتحاد لأكثر من 10 سنوات، كما شاركت في تأسيس الجمعية التونسية للتنظيم العائلي في العام 1968.