فتاوى رمضان 2019.. حكم الاعتكاف ومدته ومكانه

يبدأ الاعتكاف مع العشرة الأواخر من شهر رمضان 2019 أي بعد 3 أيام من الآن، ولكن لا يعلم الكثير معلومات حول الاعتكاف، وهل هو فرض أم سُنة؟.

وتوضح «مجلة الجوهرة» ضمن سلسلة فتاوى رمضان 2019 التي نقدمها على مدار الشهر الكريم، حكم الاعتكاف وهل هو فرض أم سنة؟ وهل يعتكف في المسجد الجامع أم في المسجد المجاور للبيت؟.

حكم الاعتكاف

أكد الدكتور علي جمعة محمد، المفتي الأسبق، أن الاعتكاف سنةٌ بالاتفاق ولا يلزم أو يشترط فيها إلا النذر فقط، أو بالشروع فيه عند المالكية، موضحًا أن الاعتكاف مستحب شرعًا، ويلزم بالنذر قولًا واحدًا، ويجوز أن يكون في أي مسجد.

وأوضح أن «الحنفية» يرى أنه سنَّة مؤكَّدة في العشر الأواخر من رمضان أي سنة «كفاية»، ومستحب فيما عدا ذلك؛ بناءً على التفريق بين معنى السنة والمستحب عندهم.

مكان الاعتكاف

وأشار "جمعة" إلى أن مكان الاعتكاف هو المسجد، وفقًا لقوله تعالى ﴿وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾، بالإضافة إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يعتكف إلا في المسجد.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن المساجد الثلاثة أفضل من غيرها، وهي «المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم المسجد الأقصى»، ثم اختلفوا في المسجد الذي يصح الاعتكاف فيه؛ فذهب المالكية والشافعية إلى جواز الاعتكاف في أيِّ مسجد من المساجد.

ويرى العلامة العدوي المالكي أنه لا يكون الاعتكاف إلا في المساجد فلا يصح في البيوت والحوانيت ونحوها، ويصح الاعتكاف في أي مسجدٍ كان، ولو كان غيرَ المساجد الثلاثة في أي بلدٍ كان.

وقال الإمام الخطيب الشربيني «إنما يصح الاعتكاف في المسجد»، موضحًا أن المسجد الجامع هو ما تقام فيه الجمعة وهو أولى بالاعتكاف فيه من غيره؛ للخروج من خلاف من أوجبه، فيما ذهب الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد إلى اشتراط كون المسجد جامعًا عامًّا تُقَام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجماعة.

مدة الاعتكاف

وعن مدة الاعتكاف، لفت إلى أن أقل مدة للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، موضحًا أن الاعتكاف في اللغة يقع على القليل والكثير ولم يحده الشرع بشيء يخصه فبقي على أصله؛ لذلك استحب جماعة من الفقهاء للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه.

ولفت إلى أن أكثر مدة للاعتكاف لا حدَّ لها، فكلَما كثر كان أفضل، ولا حَدَّ لأَكْثَرِه، مؤكدًا أن بداية الاعتكاف ونهايته يحددها المعتكف بنفسه، فإن نوى اعتكاف مدة معلومة استُحب له الوفاء بها بكمالها.