غير سفرتك.. 7 نشويات صحية في رمضان 2019

تحتاج أجسادنا خلال شهر رمضان إلى العديد من الفيتامينات والمكونات الأسياسية الهامة، والتي يأتي على رأسها «النشويات» التي تمد أجسامنا بالطاقة، فيجب ألا تخلو أكلات رمضان 2019 من هذا العنصر الهام.

 ويعتقد البعض أن النشويات ضارة للجسم ويبدأون في الابتعاد عنها شيئًا فشيئًا؛ نظرًا لارتباطها بزيادة الوزن، ولكن النشويات من المكونات الهامة جدًا التي تمد أجسامنا بالطاقة خاصة في شهر رمضان.

 وأكد موقع Leicestershire diabetes، أنه لا بد من احتواء أكلات رمضان على المجموعات الغذائية الرئيسية، منها «الخضروات، الفاكهة، اللحوم، الأسماك، الحليب، والنشويات»، إذ تتمثل الأخيرة في «الخبز، الحبوب، والبطاطس» وغيرها من مصادر النشويات الصحية.

 ويوجد بعض النشويات الصحية التي لا يجب أن يمر يومك بدونها، ويمكنك إضافتها على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، كالتالي:

 7 نشويات صحية في رمضان 2019

 1-    الكينوا:

الكينوا من الحبوب الكاملة التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف ما يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وتنشيط حركة الأمعاء.

 كما تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على الأوعية الدموية، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتقي من السرطان.

 وتحتوي الكينوا على نسب عالية من الكالسيوم، ما يجعلها تعمل على تقوية العظام والعضلات وعلاج مرض هشاشة العظام، ويمكن استخدامها في السلطة والشورية والعديد من الأطباق المختلفة.

 2-    العدس:

«غذاء الفقراء»، هكذا يٌعرف العدس في معظم الدول بقيمته الغذائية وفوائده تعادل اللحوم، لما يحتويه من بروتينات وحديد وكالسيوم وفسفور وأحماض أمينية، كما أنه يعد مصدرًا هامًا للطلقة لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة والألياف.

 

كما أنه يعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم، ويقي من الإمساك وأعراض القولون العصبي، فضلًا عن إنقاص الوزن وتنظيم السكري.

 

ويعد طبق شوربة العدس من الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار في رمضان، فهي خفيفة على المعدة وتحتوي على مصدر غني بالمواد الغذائية مثل «البروتين، الحديد، الكالسيوم، فيتامين ب»، بالإضافة إلى العديد من الألياف.

 3-    المكرونة البنية:

هي من منتجات الحبوب الكاملة، إذ يتم تصنيعها من الدقيق الكامل، كما أنها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية لصحة الجسم بالكامل مثل "فيتامين ب".

 كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والوقاية من السرطان، بالإضافة إلى إنقاص الوزن والتعزيز من صحة الجهاز الهضمي.

 4-    البطاطا الحلوة:

تعد من الوجبات الخفيفة والغنية بالعديد من مصادر الطاقة، فهي تحتوي على فيتامين A ومضاد الأكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والألياف الغذائية.

 وتعمل البطاطا الحلوة التي يمكن تناولها ما بين الإفطار والسحور خلال رمضان 2019، على تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى اتزان السوائل في الجسم لاحتوائها على البوتاسيوم، كما تعد مصدر قوي للطاقة لاحتوائها على الكربوهيدرات والنشويات الصحية.

 5-    الخبز الأسمر:

يُصنع الخبز الأسمر من نوع معين من الكربوهيدرات المعقدة المفيدة، التي تزيد من الإحساس بالشبع والمحافظة على مستويات السكر في الدم.

 ويعد الخبز الأسمر مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية، إنه مصنوع من الحبوب الكاملة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات B، وحمض الفوليك ، وفيتامين E، والزنك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية.

 يساعد الخبز الأسمر في الحفاظ على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، ويحافظ على مستوى السكر والأنسولين في الدم، كما يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ نظرًا للألياف التي يحتوي عليها، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.

 6-    الأرز البني:

يحتوي الأرز البني على العديد من الألياف الهامة، والتي تعمل على محاربة تصلب الشرايين ومنع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون في الأساس، بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول السيء، ويقل الأرز البني من من خطر الإصابة للسكري

 7-    الشوفان:

يحتوي الشوفان كغيره من النشويات السابقة، على الألياف الغذائية الكاملة القابلة للذوبان والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية والهامة للجسم.

 ويعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتواءه على مضاد للأكسدة قوي وشهير "Avenanthramides"، والذي يمنع انتاج الجزيئات الضارة التي تلتصق بجدران الشرايين، كما أنه يقي من زيادة الوزن.