غرامة تأخير تجديد الهوية الوطنية.. الأحوال المدنية توضح كيفية سدادها

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، ضرورة سداد غرامة تأخير تجديد الهوية الوطنية بعد انتهائها؛ والتي تحسب من تاريخ الانتهاء بمبلغ 100 ريال.

وأوضحت الأحوال المدنية، ردًا على استفسار أحد المتابعين عبر منصة «العناية بالعملاء» على منصة X، أنه يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية.

كما أشارت إلى أنه يتم السداد عن طريق الحساب البنكي عبر وذلك باتباع الخطوات التالية:

- اختيار خدمات أخرى.

- ثم خدمات حكومية «الأحوال المدنية».

- بعد ذلك اختيار الخدمة إصدار بطاقة الهوية.

ثم تجديد وإدخال رقم النسخة مسبوقة بـ0.

خطوات تجديد الهوية الوطنية عبر أبشر

وللتسهيل على المواطنين والمواطنات، يمكنك تجديد الهوية إلكترونيًا عبر منصة «أبشر»، وفقًا للخطوات التالية:

- الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية. - الضغط على أيقونة «أبشر الأفراد». - تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. - الضغط على خيار «خدماتي». - من قائمة الخدمات نختار أيقونة «الأحوال المدنية». - الضغط على أيقونة «تجديد الهوية الوطنية». - قراءة شروط وأحكام تجديد الهوية. - الضغط على خيار «الموافقة على كافة الشروط». - ملء جميع البيانات المطلوبة لتجديد الهوية الوطنية. - الضغط على خيار «تقديم الطلب». - أخيرًا اختيار العنوان لاستلام الهوية عبر البريد ودفع أجور التوصيل.

شروط التجديد

كما. يجب أن تتوافر بعض الشروط لتجديد الهوية إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة فروع الأحوال المدنية، كالتالي:

- أن يتبقى على انتهاء الهوية الوطنية 180 يوماً أو أقل. - ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً. - توفير صورة مطابقة للاشتراطات تفاديًا لإلغاء الطلب. "اشتراطات الصورة في الموقع". - تسديد الغرامات المالية المسجلة من الأحوال المدنية. - وجود عنوان وطني ضمن نطاق توصيل البريد السعودي. - يستفيد من الخدمة: المواطن المسجل والمفعل بمنصة "أبشر". - تقديم صورة من القيد العائلي إذا كان المواطن متزوجًا.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار بطاقة الهوية الوطنية بدل تالف