غدًا.. ختام المعرض التشكيلي للراحلة زكية الدبيخي بـ45 عملاً

يُختتم، مساء غد الاثنين، المعرض التشكيلي للفنانة الراحلة زكية الدبيخي؛ في قاعة عبد الله الشيخ للفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون في الدمام.

واُفتتح المعرض، مساء الخميس الماضي، بحضور فناني المنطقة الشرقية وزميلات الفنانة الراحلة واللاتي عاصرن التجربة وبدايات المشاركات الفنية، وضم 45 عملاً نتاج محطات عاشت خلالها وعاصرت أحداثها فتأثرت بها وأثرت في فنها ورؤيتها، فكانت أعمالها نافذة نرى من خلالها جزءًا من شخصيتها.

ويغلب على أعمالها الطابع التراثي الشرقي إما من خلال الملابس أو العادات و الحرف القديمة بينما شغل الجزء الأخر من أعمالها هموم المرأة و تطلعاتها و التحديات و الصعوبات التي واجهتها من خلال ما عاصرته الفنانة .

واعتمدت زكية؛ في تنفيذ أفكارها، على ما ينطبع في ذاكرتها من صور أو أفكار على مساحات صغيرة أو صغيرة جدًا من القماش معتمدة الطابع البسيط للصورة وبإخراجات أبسط ركزت من خلالها على الفكرة والأسلوب الفني، مبتعدة عن التعقيد التقني للملمس أو اللون.

أما إنقاطاعتها الفنية فتشهدها التواريخ المسجلة على بعض زوايا اللوحات؛ حيث تراوحت السنوات بين 2013 و2014 وبعضها في 2016 و2017.

وتقول ابنة الفنانة الراحلة بسمة الزامل "إن الوالدة كانت ترسم منذ سن 12 عامًا إلى آخر لوحة قبل وفاتها في نوفمبر 2018م"، مضيفة "أمي زكية كانت إنسانة معطاءة بطبيعتها محبة للبساطة والتراث، تدعو للبساطة وعدم فقدان الجوهر حتى في رسماتها، أمنيتها كانت العودة للساحة من جديد من خلال معرض تعريفي بها وعرض عملها واجتهاداتها؛ لتكون مؤرخًا للمرأة السعودية وهمومها وتاريخها عبر العصور".

ويأتي هذا المعرض ضمن سلسلة من المعارض المتنوعة الشخصية أو الجماعية وغيرها من الفعاليات التشكيلية المختلفة التي تدعمها الجمعية لتشجيع الحراك الفني في المنطقة، وتستعد الجمعية الخميس المقبل 19 سبتمبر لافتتاح معرض ثنائي، يليه معرض 30*30 في نسخته الثانية، الذي يرسخ عملية الاقتناء للأعمال الصغيرة.

اقرأ أيضًا :الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تطلق برنامجها الثقافي