غدًا.. انطلاق ملتقى مهارات اللغة للصم بالرياض

ينظم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، غدًا الخميس، "الملتقى الثاني لمهارات اللغة العربية لذوي الإعاقة السمعية.. تجارب وخبرات الصم وضعاف السمع في تعلم وتعليم مهارات اللغة العربية"، وذلك قاعة فندق التنفيذيين بطريق الملك فهد بالرياض.

وبهذه المناسبة، أوضح الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي؛ الأمين العام للمركز، أن الملتقى يأتي استشعارًا من المركز لما يتطلع إليه ذوو الإعاقة السمعية من مبادرات مثمرة لخدمة احتياجاتهم في مجال اللغة العربية وعلومها ومهاراتها، والاستفادة من الخبرات الثرية لدى أهل الاختصاص في مجال تعليم الصم وتعلمهم، ووجهات نظر المتعلمين أنفسهم من ذوي الإعاقة السمعية، وبناءً على النتائج الإيجابية من عقد الملتقى الأول للجهات المعنية بمهارات اللغة العربية في المملكة.

وأضاف أنه "من أهم أهداف الملتقى العمل على الإسهام في تطوير مجال تعليم مهارات اللغة العربية وتعلمها لذوي الإعاقة السمعية من الصم وضعاف السمع، ومناقشة إطلاق مبادرات مثمرة في هذا المجال الذي يعد نادر التناول والبحث، مشيرًا إلى أن الملتقى في نسخته الثانية ركز على التنوع في المشاركات من حيث الموضوعات، وفئة المشاركين ليشمل المعنيين في هذا المجال.

ووجه الأمين العام شكره للجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة على مشاركتها في التنظيم والترجمة؛ حيث تتعاون مع المركز في تنظيم اللقاء الذي يسعد بحضور الجميع ومشاركتهم، وسوف يأتي في جلستين الأولى تتخصص في المهارات اللغوية من وجهة نظر الطلاب والخريجين، والثانية في المهارات اللغوية من وجهة نظر الخبراء وأولياء الأمور، ويتحدث فيها مجموعة من أبناء هذه الفئة والمتخصصين منهم في قضايا العلم والتعليم، إضافة إلى بعض المتخصصين، كما يشارك في النقاش والحضور مجموعة من الجهات ذات الصلة.