غدًا.. انطلاق فعاليات المنتدى الثاني للتراث بقلعة صلاح الدين

ينظّم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، غدًا الإثنين 16 أبريل الجاري، منتدى التراث الثاني" التراث ـ الاستثمار ــ الاستدامة" والذي يقام للعام الثاني على التوالي، وترعاه الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزير الثقافة، وذلك في مقر الجهاز بقلعة صلاح الدين، يأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث الذي يقام 18 أبريل من كل عام.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس الجهاز أن هذا المنتدى يأتي لتأكيد وتعظيم قيمة التراث، وتسليط الضوء على بعض تطبيقات الحفاظ من خلال مبادرات الاستثمار في التراث في القاهرة والإسكندرية، وواحة سيوة، وكيفية إيجاد مردود اجتماعي وسياحي واقتصادي؛ لضمان استدامة الحفاظ على التراث.

وسيتم، خلال المنتدى، مناقشة عدة محاور مثل تعظيم قيمة التراث، وسيتم، كذلك، إلقاء الضوء على أهم التطبيقات، والمبادرات في مصر مثل: تجربة سيوة، وتجربة الإسكندرية، وتجربة القاهرة في مجال الاستثمار في التراث، وأساليب دمج الحفاظ على التراث المعماري مع الاستثمار في التراث.

وسيتم، أيضًا، استعراض المردود الاجتماعي، ومردود سياحة التراث، والمردود الاقتصادي من الاستثمار في التراث المادي واللامادي، كما سيتم تحليل الرصد، والتواصل، والتعرف على نظم استدامة الأصول العقارية، واستنباط أهم الرؤى والسياسات التي تساهم في استدامة الاستثمار في مشروعات لإعادة إحياء الأماكن التراثية والارتقاء بها.

ويشارك في المنتدى عدد من المتخصصين في التراث العمراني، إلى جانب خبراء في اقتصاديات تطوير التراث المعماري في مصر.

كتب: محمد علواني