"عبير عياش".. شهيدة العلم

كرست حياتها من أجل اكتشاف علاج الكثير من الأمراض المستعصية، ولم تخشىأيًا من التهديدات التي تعرضت لها؛ لتنتهي حياتها بالاغتيال في عام 2003، إنها العالمة اللبنانية عبير عياش، التي استطاعت تطوير علاج لوباء الالتهاب الرئوي اللانمطي "سارس".

ولدت عبير عياش في قرية كرم عصفور الواقعة شمال لبنان، وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة البنات الوطنية للروم الارثوذكس في مدينة طرابلس عام 1991، ونالت شهادة البكالوريا اللبنانية والفرنسية، وحصلت على درجة تفوق أعفتها من رسوم التسجيل السنوية والأقساط، ومن ثم التحقت بجامعة القديس يوسف في بيروت للتخصص في الطب.

استطاعت عياش أن تحصل على درجة الدكتوراه بعنوان "عوارض الذبحة القلبية"، وكانت من القلائل الذين قبلوا من منطقة الشرق الأوسط في جامعة رينيه ديكارت بباريس 1998، وعملت في أهم مستشفيات فرنسا، مثل:"اوتيل ديو، وجورج بومبيدو"، وكان هدفها هو اكتشاف علاج للأمراض الصدرية الخبيثة، فقامت بأبحاث عديدة في مختلف نواحي هذا التخصص.

وفي عام 2003 أعلنت عياش أنها في طريقها لاكتشاف علاج جديد لمرض السرطان الرئوي الذي حير العالم لسنوات؛ لتتعرض بعدها بأيام للاغتيال داخل منزلها في باريس.