عادات الأكل الصحية.. 7 نصائح مفيدة للتحدث مع أبنائك حول الطعام

من ضمن مهام الآباء والأمهات الأساسية، غرس عادات الأكل الصحية في أبنائهم والتي ستشكل علاقتهم بالطعام لبقية حياتهم. في الواقع يمكن للطريقة التي تتحدث بها مع أطفالك عن الطعام والتغذية أن يكون لها تأثير دائم في صحتهم.

ومن خلال الالتزام بالنهج الصحيح، يمكنك مساعدتهم في بناء صورة صحية للجسم وتطوير علاقة إيجابية مع الطعام.

وفيما يلي، بعض النصائح المفيدة لـ"عادات الأكل الصحية"، للتحدث مع أطفالك حول الطعام:

1ـ التركيز على الصحة وليس الوزن

لقد تضاعف معدل السمنة لدى الأطفال ثلاث مرات على مدار الأربعين عامًا الماضية؛ لذلك من المنطقي أن تهتمي بالحفاظ على صحة أطفالك، خاصة إذا كنتِ تعاني من زيادة وزنك.

لكن الأبحاث تشير إلى أن التركيز على الوزن بدلًا من الصحة من المرجح أن يؤدي إلى عادات غذائية غير صحية في المستقبل. نتيجة لذلك، عندما تتحدثي مع أطفالك عن التغذية، حاولي أن تتركي وزنك بعيدًا عن المحادثة، وركزي على كل الطرق التي يمكن أن يساعد بها الطعام عقولهم وأجسادهم في العمل بشكل أفضل.

2 ـ دعهم يحددون أحجام حصص الطعام الخاصة بهم

يقول الخبراء، إنه في أي وجبة قد يكون الطفل أكثر أو أقل جوعًا من المعتاد. لذا، يجب أن تتعلم الأمهات أن يثقن في أطفالهن وشهيتهم حتى يتمكن الأطفال بدورهم من تعلم الثقة بأنفسهم.

 

3 ـ لا تصنفي الأطعمة "جيدة" أو "سيئة"

بالتأكيد لا تريد الأمهات أن يأكل أطفالهن ثلاث قطع عملاقة من كعكة الشوكولاتة، ولكن بدلًا من إخبارهم بأن السكر مضر لهم. اشرحي لهم أن بعض الأطعمة تساعدهم في النمو والبقاء بصحة جيدة، في حين أن البعض الآخر مجرد وجبات خفيفة ممتعة "في بعض الأحيان".

4 ـ امنحيهم خيارات

ضعي مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية على المائدة كل ليلة ودعي أطفالك يقدمون لأنفسهم ما يريدون. هذه الطريقة ستعلم الأطفال في النهاية تناول ما يتم تقديمه.

عادات الأكل الصحية.. 7 نصائح مفيدة للتحدث مع أبنائك حول الطعام

5 ـ اجعليهم يشاركون

يحب الأطفال أن تتسخ أيديهم؛ لذا دعيهم "يلعبون" بطعامهم حتى يتمكنوا من إقامة صلة بما يأكلونه.

6 ـ لا تأخذي كلمة "لا" كإجابة

هذا ليس خطأ مطبعيًا، لا بأس في السماح لأطفالك برفض الطعام. إن منح أطفالك القدرة على قول "لا، شكرًا" بأدب يساعدهم في التعود على الأكل والاستماع إلى إشارات الجوع في أجسادهم. وبقدر ما قد يدفعك تناول الطعام الانتقائي إلى المكسرات في الوقت الحالي فهو جزء مهم من النمو.

7 ـ لا تكافئيهم بالحلويات

"لا حلوى حتى تنتهي من البازلاء! " على الرغم من أن هذه الاستراتيجية يمكن أن تكون فعالة، لكنكِ بذلك تخبرين طفلك بشكل أساسي أن الطعام الصحي سيئ وأنك ستكافئينه إذا انتهي منه.

إن استخدام الحلويات كمكافأة يرفع من مكانة الحلويات ويقلل من مكانة الطعام الصحي. بدلًا من ذلك، كافئيهم بالثناء: "لقد جربت بعض الحمص؟ كان هذا اختيارًا صحيًا حقًا".

اقرا أيضًا: 75 طريقة لبدء محادثة هادفة مع أطفالك من جميع الأعمار