طقس السعودية غدا.. الأمطار مستمرة على 4 مناطق والدفاع المدني يحذر

يشهد طقس السعودية غدا استمرار هطول الأمطار والتقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة، والتي يصاحبها الرعد والرياح وفقاً لتوقعات المركز الوطني للأرصاد.

وقد أكد المركز الوطني للأرصاد، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على منصة "أكس"، استمرار فرص هطول الأمطار على مناطق المملكة من اليوم الإثنين وحتى الخميس المقبل.

طقس السعودية غدا

ومن المتوقع أن يشهد طقس السعودية غداً، سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة على كلاً من : جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، وذلك وفقاً لتقرير مركز الأرصاد.

وتشمل الظواهر المصاحبة للأمطار المتوسطة الخفيفة:رياح هابطة نشطة السرعة، تصل سرعتها إلى أكثر من 50كم/ساعة، مثيرة للأتربة والغبار.

أمطار مكة المكرمة

كما قد حذر الدفاع المدني من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل عددًا من المحافظات والمدن اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء إلى يوم الأربعاء الذي يليه.

وقال "المدني" إن الحالة تشمل "العاصمة المقدسة - الطائف - الجموم - الكامل - أضم - العرضيات - ميسان - جدة- بحرة- رابغ- خليص- الليث- القنفذة".

ولفت إلى أن التوقعات الواردة من المركز الوطني للأرصاد تشير إلى هطول أمطار على تلك المحافظات، داعيًا الجميع إلى توخي الحيطة والحذر والالتزام بتعليماته.

نصائح الدفاع المدني لسلامة المواطنين

ومن جانبها، قد نبهت المديرية العامة للدفاع المدني، من تأثيرات الحالة المناخية في أربع مناطق في المملكة،ودعت المديرية، إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها أجزاء من تلك المناطق.

وشملت التعليمات التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول الآتي:

  • متابعة الأخبار ووسائل الإعلام، لمعرفة تحذيرات احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة.
  • وجود منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتهم من الأمتعة الهامة في حالة احتمالية وصول مياه الأمطار للمنزل.
  • الاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة.
  • الاحتفاظ براديو مع بطارية.
  • تأكد من وجود مواد إسعافيه أولية بالمنزل.
  • احتفظ بسيارتك معبأة بالوقود، حتى تتمكن من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود.
  • كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات.
كما أشار الدفاع المدني إلى أن  الأمطار والسيول والفيضانات تشكل خطرًا شديدًا يهدد حياة الإنسان وممتلكاته. وتنشط الأمطار والسيول والفيضانات في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على أجواء المملكة.

وحذر الدفاع  جميع المواطنين والمقيمين من المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول.

كما حذر الدفاع المدني من بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

 

اقرأ أيضًا:«السعودية موطن البطولات».. ما لا تعرفه عن المعرض السعودي للرياضة