طفلك عنيد.. 10 طرق للتعامل معه

تعتبر تربية الأطفال من الأشياء الصعبة، والتعامل مع الطفل العنيد من أصعبها؛ لأنه يحتاج تعاملاً من نوع خاص.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

أوضحت الدكتورة نهلة عبد السلام؛ استشارية أسرية، كيفية التعامل مع الطفل العنيد والطرق الواجب على الآباء اتباعها في ذلك الأمر، وهي:

1- الصبر، وذلك من أهم ما يجب الاعتماد عليه في التربية.

2- على الآباء البعد عن استخدام الضرب في التعامل أو توبيخه أمام إخوته أو أطفال آخرين؛ لعدم إفقاده الثقة بنفسه وتوليد مشاعر الكراهية والعدوانية داخله ناحية الجميع.

3- الطفل العنيد دائمًا ما يحاول لفت الأنظار وإثبات نفسه، لذلك يجب تجاهل بعض تصرفاته؛ ليشعر بأن طريقته في العناد لا جدوى منها .

4- التعامل معه باعتدال، بدون تدليل زائد ولا قسوة مفرطة، شجعيه وامدحيه عندما يسمع كلامك وكافئيه عند أدائه لأي أمر إيجابي، مثلما تعاقبينه عند السلوك العنيد.

5- لا يجب أن تقولي عن ابنك إنه عنيد أمام الآخرين خلال حضوره؛ لأنه ذلك سوف ينعكس سلبيًا على نفسيته ويزداد عناده.

6- تجنبي مقارنته بإخوته أو أي طفل آخر، ولا تسخري منه، بل قارني بينه وبين نفسه عندما كان يقوم بسلوك إيجابي.

7- لا بد من استخدام لغة الحوار والعاطفة بعيدًا عن الانفعالات، مثال "لو بتحب ماما متعملش كده أو متتكلمش كده عشان أنا بحبك أوي".

8- الطفل العنيد لا نتعامل معه بلغة الأوامر أو التهديد، بل يجب ترك مساحة من الحرية له.

9- ضعي عقابًا مناسبًا لو استمر في عناده، مثال "اتفقتي معه قبل الذهاب للسوبر ماركت على شراء نوع واحد من الحلوى لكن عندما ذهب عاند وبدأ في الصراخ ليشتري أكثر من نوع أو نوع ضار في هذه الحالة اشرحي له سبب رفضك، وإن لم يستجب لا تشتري له إلا النوع المتفق عليه مهما يفعل ويضغط عليكِ وإذا لم يتوقف إطلاقًا وتطور الأمر للإساءة في المكان طوري العقاب لحرمانه حتى من نوع الحلوى الأساسي".

10- يجب أن يتم الاتفاق مع زوجك على طريقة تربية واحدة؛ لأن الاختلاف بينكما في أسلوب التربية قد يتسبب في عناد الطفل أكثر .

اقرأ أيضًا : دكتور أمراض جلدية يكشف كيفية الوقاية من الفطريات صيفًا