"الديك الرومي" يُزين سفرة الكريسماس

يستعد العالم لاستقبال أعياد "الكريسماس" في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر الجاري، بقائمة غنية ومتنوعة من الأطعمة، التي تمتاز بها هذه المناسبة، وتزين المائدة بأطباقها التي تحمل الكثير من الفوائد الغذائية، حيث لا تقتصر الاستعدادات على زينة الشجرة فحسب؛ لذا تقدم "الجوهرة" طريقة عمل وتحضير "الديك الرومي" أحد الأطباق الرئيسة والشهية التي تُزين سفرة "الكريسماس".

الوقت 17 ساعة

يكفي 24 شخص

المكونات:

ديك رومي كامل (حوالي 10 كيلو) مع إزالة العنق والحوصلة.

2 كوب ملح كوشير (خشن)

نصف كوب من الزبدة المذابة

2 بصلة كبيرة مقشرة ومفرومة

4 جزرة مقشرة ومقطعة

4 من أعواد الكرفس المفروم

2عرق زعتر طازج

1 ورقة غار (لاورا)

كوب واحد من عصير العنب الأبيض

التحضير 30 دقيقة، الطهي 4 ساعات، يكون جاهزًا خلال 17 ساعة.

 

طريقة التحضير:

قومي بفرك الديك الرومي من الداخل والخارج بالملح، ثم ضعيه في قدر كبير وغطيه بالماء البارد وضعيه في الثلاجة، واتركيه منقوعًا في خليط الملح والماء لمدة 12 ساعة، أو طوال الليل.

قومي بتسخين الفرن مسبقًا على 350 درجة فهرنهايت أو (175 س)، خلال ذلك أشطفي الديك الرومي وأزيلي المزيج الجاف عنه.

ادهني الديك الرومي بنصف مقدار الزبدة وضعيه في صينية للطهي بحواف منخفضة، بحيث يكون الصدر للأسفل، ثم احشيه ببصلة ونصف كمية الجزر ونصف كمية الزعتر والكرافس وورقة اللاورا، ثم قومي بنثر الخضار المتبقية والزعتر في قاع الصينية حول الديك واغمريه بعصير العنب.

قومي بشويه مكشوفًا لمدة تصل من 3 ساعات ونصف إلى 4 ساعات في فرن مسخن مسبقًا حتى تصل حرارته الداخلية إلى 180 فهرنهايت (85 درجة مئوية) وقومي بتقليب أطراف الصدر بحرص عند مرور ثلثي وقت الشوي، ثم ادهنيه بالزبدة المتبقية، دعيه يرتاح لمدة نصف ساعة قبل أن تبدأي بتقطيعه.

نصائح:

تستخدم رقائق الألومنيوم في طهي الطعام وللحفاظ على رطوبته، بالإضافة إلى جعل التنظيف أسهل.